الشريط الاخباريدولي

استطلاع: 75% من الفرنسيين يأملون عدم ترشح هولاند

 

أظهر استطلاع للرأي في صحيفتي “لوباريزيان” و”اوجوردوي ان فرانس” تنشر نتائجه اليوم، أن ثلاثة من كل أربعة فرنسيين يأملون عدم ترشح الرئيس الحالي فرنسوا هولاند وسلفه نيكولا ساركوزي إلى الانتخابات الرئاسية الفرنسية عام 2017 .

 

وذكرت وكالة “فرانس برس” أن 74% ممن شملهم الاستطلاع يعارضون ترشح هولاند وساركوزي للرئاسة فيما عبر 24 بالمئة فقط عن موافقتهم على ذلك.

 

ولعبت سياسات هولاند الداخلية والخارجية الفاشلة التي لاقت استياء شعبيا فرنسيا واسع النطاق دورا رئيسيا في تعرض اليسار الحاكم الذي ينتمي له هولاند لنكسة قاسية في الجولة الثانية للانتخابات البلدية المحلية لصالح اليمين في آذار الماضي وهو الذي أدار ظهره لبلده وتفرغ لدعم التنظيمات الإرهابية في سورية ولمغامراته العاطفية وهذه السياسات جاءت تكريسا لسياسات سلفه ساركوزي.

 

ورفض 76 بالمئة أيضا ان يترشح زعيم حزب اليسار جان لوك ميلانشون كما رفض 85 بالمئة أيضا ترشح وزيرة الاسكان السابقة سيسيل دوفلو التي تنتمي إلى كتلة حماية البيئة.

 

ويشير الاستطلاع الذي أجراه معهد أودوكسا إلى ان 56 بالمئة من المستطلعين اعتبروا ان رئيس الوزراء الأسبق ووزير الخارجية الأسبق آلان جوبيه يبقى الشخصية السياسية الوحيدة التي تريد أغلبية الفرنسيين ترشحها وهو يتصدر المرشحين لدى أنصار اليمين بدون “الجبهة الوطنية” حيث يلقى تأييد 71 بالمئة منهم متقدما بعشرين نقطة على ساركوزي وكذلك مؤيدي اليسار.

 

ويليه بفارق واضح رئيس الوزراء الحالي مانويل فالس الذي يأمل 38 بالمئة في ترشحه وزعيمة الجبهة الوطنية مارين لوبن 37 بالمئة وزعيم الحركة الديمقراطية فرنسوا بايرو.

 

وبشكل عام يتطلع 56 بالمئة من الفرنسيين إلى تجديد الطاقم السياسي بينما يعتبر 88 بالمئة انه غير كاف.

 

وقال 55 بالمئة ممن شملهم الاستطلاع ان وزير الاقتصاد الشاب إيمانويل ماكرون هو افضل من يمثل التجديد السياسي مقابل 43 بالمئة يرون عكس ذلك.