محليات

مطالب عمالية محقة على طاولة مجالس المحافظات

تركزت مطالب المشاركين في المؤتمرات النقابية التي عقدت أمس في عدد من المحافظات، تأمين سكن للعمال المتضررين جراء الإرهاب وتشميل جميع العمال بالتأمين الصحي، وتفعيل دور مؤسسات التدخل الايجابي ومراقبة الأسواق ومحاسبة المحتكرين والمتلاعبين بالأسعار.

ففي درعا طالب عمال الصناعات الخفيفة بتثبيت العمال المؤقتين، وتجهيز مقر وحدة غاز الصنمين بمستلزمات العمل.

وفي القنيطرة فقد طالب عمال البناء والأخشاب بمحاسبة المقصرين في موضوع السكن العمالي في مدينة البعث، وتشميل جميع العاملين في التأمين الصحي ومتابعة واقع العمل لبعض المشروعات الخدمية.

وفي حماة طالب عمال النقل البري والسكك الحديدية بتثبيت العمال المؤقتين وزيادة حصة سرافيس النقل من مادة المازوت، وإعادة النظر برسوم السيارات من أجل تخفيضها، بما يتناسب ودخل المواطن ولاسيما السيارات التي تعمل على المازوت واستثمار مركز انطلاق البولمان الجديد ومركز انطلاق سلمية وسلحب ومصياف من قبل النقابة، وحصر تركيب العدادات والفوانيس واللصاقات لسيارات النقل فيها.

وفي اللاذقية تركزت مداخلات عمال التبغ خلال مؤتمرهم السنوي على ضرورة صرف السلف المطلوبة من قبل عمال مؤسسة التبغ، حسب التسلسل في التسجيل ورفع الحوافز الإنتاجية وإصدار الدراسات المالية الخاصة بصناديق النقابة وتثبيت العمال المتعاقدين ورفع قيمة الوجبة الغذائية للعمال، ولاسيما الذين يتعرضون للغبار نتيجة التماس المباشر مع التبوغ والإسراع بإنجاز مشروع السكن والمشفى العمالي.

وفي حلب، طالب أعضاء نقابة عمال السكك الحديدية بإعادة تفعيل المعهد النقابي وتأمين مادتي المازوت والغاز المنزلي للعمال.

وفي حمص تركزت مداخلات نقابة عمال النقل البري والسكك الحديدية حول أهمية رفد الشركة العامة للنقل البري بباصات جديدة وإجراء الصيانات اللازمة للقديمة وتعديل الأنظمة المانحة للتعويضات لكل من السائقين والفنيين، واعتبار عملهم من الأعمال الشاقة وتشميل العمال ممن لم يستفيدوا من نظام الطبابة المجانية ورفع قيمتها وتثبيت العمال المتعاقدين.

وطالب أعضاء النقابة بنقل أضابير عمال السكك الحديدية من حلب إلى حمص وتطوير المخازن الاستهلاكية وإعادة فتحها لخدمة العمال ورفع سقف الطبابة والعمليات الجراحية ومنح تعويض الاختصاص لخريجي المعاهد والثانويات وإيجاد طريقة لتصريف الأسمدة.