محليات

إجراءات للوقاية من انفلونزا “اتش ون إن ون” في الحسكة

اتخذت مديرية الصحة في محافظة الحسكة جملة من الإجراءات والتدابير الوقائية على مستوى المشافي العامة والمراكز الصحية لمواجهة أي حالات إصابة بإنفلونزا “اتش ون إن ون” ونشر الوعي الصحي حول هذا المرض وطرق الوقاية منه.

وذكر مدير الصحة الدكتور محمد خلف أن الإجراءات شملت تشكيل لجنة تضم مدير الصحة ورئيسي دائرتي الرعاية الصحية الأولية والأمراض السارية والوبائية، وطبيب اختصاص أمراض صدرية لمتابعة حالات الإصابة بالأمراض التنفسية والأنفلونزا العادية التي تتشابه أعراضها مع انفلونزا “اتش ون إن ون” بشكل كبير.

ولفت خلف إلى أن الإجراءات تضمنت أيضا عقد اجتماعات مع رؤساء المناطق الصحية لشرح أعراض الإصابة بإنفلونزا “اتش ون إن ون”، وطرق التعامل مع الحالات المشتبهة ومناقشة الإجراءات المتخذة للوقاية وزيادة حجم الاستعداد لدى المؤسسات الصحية، كما تم توزيع بروشورات توعوية على الفعاليات الرسمية والمنظمات الشعبية لتوعية المواطنين حول ضرورة الاهتمام بالنظافة العامة والتبليغ الفوري عن أي حالات مشتبهة.

وجدد خلف تأكيده عدم تسجيل أي حالة مثبتة مخبريا بأنفلونزا “اتش ون إن ون”، وأن حالات الوفاة التي وقعت خلال الشهر الجاري ناجمة عن الإصابة بأمراض تنفسية وذات الرئة الحادة والتي تظهر بشكل اعتيادي في مثل هذه الفترة من العام لدى الأشخاص الذين يعانون أمراضا تنفسية.

بدوره أكد مدير المشفى الوطني بالحسكة الدكتور عبد الرحمن أمين أن اللقاحات والأدوية العلاجية متوفرة لدى المشفى، وأنه تم تخصيص غرفتين في قسم الداخلية وتجهيزهما بالتنفس الآلي، إضافة إلى غرفة العناية المشددة لاستقبال أي حالة مشتبهة مع تحديد فريق طبي مناوب على مدار الساعة وتعميم رقم هاتف عمليات غرفة الطوارئ لكل المديريات والجهات العامة ووسائل الإعلام المحلية.

وتنصح منظمة الصحة العالمية للوقاية من فيروس “اتش ون إن ون” بغسل الأيدي المتكرر بالماء والصابون، وتجنب لمس العينين أو الأنف أو الفم لأن الجراثيم تنتقل بهذه الطريقة، وتجنب الاتصال مع الأشخاص المصابين وتغطية الأنف والفم بمنديل عند السعال أو العطاس، ورمي المنديل في القمامة بعد استعماله.