صحة

فوائد «البطاطا» الصحية والجمالية

 

يقول خبراء التغذية ان البطاطا توفر ثماني فوائد صحية وجمالية قد لا يعرفها كثيرون حيث تساعدنا على فقدان الوزن ومحاربة علامات الشيخوخة وتعزيز نظام المناعة وخفض ضغط الدم وتحسين المزاج وحماية البشرة وتمنحنا الطاقة ويحمي عصيرها من قرحة المعدة والتهاب المفاصل.

ويقول خبير التغذية “معين سليمان” ان البطاطا ورغم احتوائها على كربوهيدرات نشوية الا أن النشاء فيها من النوع المقاوم للهضم كما تشعرنا بالشبع لفترة طويلة بسعرات حرارية قليلة لذللك فهي تساعد على فقدان الوزن.

كما ان البطاطا تمنحنا الطاقة دون خوف من ارتفاع نسبة السكر، وتعزز نظام المناعة لكونها تحتوي على مستويات عالية من المواد المضادة للاكسدة التي تساعد على مكافحة الربو وأمراض القلب وحتى السرطان فضلا عن أنها تساعدنا في الحفاظ على مظهر شاب عبر مكافحة علامات الشيخوخة وحماية الجلد من التلف ومساعدة الخلايا على اصلاح نفسها.

وتحسن البطاطا المزاج لاحتوائها على مستويات عالية من فيتامين ب6 كما تخفض ضغط الدم وتستخدم للحفاظ على صحة البشرة عبر تجديد الجلد المتعب حسب خبير التغذية الذي يؤكد أنها مصدر غني للعديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الاكسدة القوية بالاضافة الى الالياف الغذائية.

ويحسب سليمان فإن أهم ما يميز البطاطا أنها طرية ووجبة ملائمة للاطفال وكبار السن والمرضى وتحديدا من هم بحاجة الى وجبة سهلة الهضم وغنية بالعناصر الغذائية والطاقة من خلال احتوائها على الحديد والمغنسيوم.

وتساعد البطاطا وفقا لخبير التغذية على تنظيم عملية انتاج الخلايا الحمراء والبيضاء كما أنها تحتوي على فيتامين “ج” الذي يسهم في تكوين خلايا الدم والمحافظة على قوة عظام الاسنان ومحاربة امراض البرد والانفلونزا وازالة السموم الضارة من الجسم وشفاء الجروح وتشكيل الكولاجين في الدم.