صحة

اكتشاف أسباب “سقوط الشعر”

 

نجح فريق من الباحثين الأمريكيين والهولنديين واليابانيين من خلال دراستين مختلفتين في اكتشاف سببين لفقدان الشعر وسقوطه وهذا يضع أقدامنا على أول طريق ابتكار علاجات جذرية للصلع أو ما يسمى بـ”الثعلبة”.

رصد الباحثون في الدراسة الأولى أن تلف الحمض النووي مسئول عن سقوط الشعر التدريجي مع التقدم في العمر فيما اكتشف باحثون من جامعة كولورادو الأمريكية، في الدراسة الثانية “بروتين معين” يعد المسئول عن التسبب في موت الخلايا الجذعية الموجودة بفروة الرأس.

وفي دراسة الحمض النووي، وجد الباحثون الهولنديون أدلة قوية توحي بأن السبب الجذري لتساقط الشعر هو تلف الحمض النووي على مدى حياة كل فرد، وللوصول إلى هذا الاستنتاج، فحص الفريق عينات الجلد لمجموعة من الفئران ووجدوا أن تلف الحمض النووي أدى لانهيار بروتين يسمى الكولاجين A1.

كما فحص الفريق الثاني من الباحثين الخلايا، ووجدوا أن بروتين يسمى “Foxc1” يضبط توقيت نمو الشعر، وعندما تمت إزالته أصبحت المسام مفتوحه وينمو بها الشعر إلى أجل غير مسمى.

وأكدت الدراستان إلى أن ما توصلتا إليه من نتائج لا تحقق علاج الصلع تماما، ولكنها تفتح الباب لابتكار علاجات تمنع أو توقف فقدان الشعر.