محليات

تحديد موعد امتحان وطني موحد لطلاب السنة الخامسة في كليات طب الاسنان

أعلن مركز القياس والتقويم في وزارة التعليم العالي أمس عن إجراء امتحان وطني كتابي موحد، لطلاب السنة الخامسة في كليات طب الأسنان من الجامعات السورية الحكومية والخاصة وغير السورية، في 12-3- 2016 الساعة 11 صباحا وحدد موعد تقديم الطلبات اعتبارا من 21-2- 2016 ولغاية 3-3-2016.

وحدد المركز في إعلانه له مدة الامتحان بساعتين في جامعات دمشق وحلب وتشرين وحماة، ويخصص له 100 درجة مبين أنه يخضع للامتحان جميع طلاب كليات طب الأسنان في الجامعات الحكومية والخاصة، الذين أنهوا جميع مقرراتهم الدراسية وساعاتهم المعتمدة للدورة التكميلية لعام 2016.

كما حدد المركز عدد الأسئلة بـ 120 سؤالا مع مراعاة أن تكون الأسئلة متماشية مع المعايير المرجعية الأكاديمية الوطنية النارس، التي تحدد الأدنى من المعرفة والمهارات العملية وهي من نموذج الأسئلة متعددة الخيارات توزع على محاور متنوعة.

ويعد النجاح وحصول الطالب من الجامعات الحكومية والخاصة على علامة 50 المئة شرطا للتخرج ويستفيد الطالب من المساعدات الامتحانية بمقدار علامتين فقط كما يعد النجاح والحصول على علامة 60 بالمئة شرطا للتقدم لمفاضلة الدراسات العليا.

ويتقدم طلاب السنة الخامسة بطلباتهم عبر التسجيل الإلكتروني من خلال الموقع الإلكتروني لمركز القياس والتقويم ويتم دفع الرسوم الخاصة بالامتحان 5000 ليرة سورية لطلاب الجامعات الخاصة، و3000 ليرة سورية لطلاب الجامعات الحكومية في المصرف التجاري السوري، على الحساب الفرعي الخاص بمركز القياس والتقويم لاختصاص طب الاسنان.

وبين المركز الوثائق المطلوبة من أجل التسجيل الإلكتروني وهي صورة شخصية بخلفية بيضاء وبيان وضع الطالب من حيث إنهائه لكل مقرراته الدراسية وإنجازه لكل الساعات المعتمدة المطلوبة وإشعار بدفع الرسوم الخاصة بالامتحان.

ويتم الإعلان لاحقا عن أماكن المراكز الامتحانية في الجامعات الحكومية وأسماء المقبولين في الامتحان ومواعيد استلام البطاقات الامتحانية على الموقع الإلكتروني للمركز.

ويهدف مركز القياس والتقويم الذي أحدث عام 2012 إلى قياس مخرجات التعليم العالي لطلاب الجامعات في عدة اختصاصات منها الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة والتمريض والهندسة المعمارية والمعلوماتية لتطوير عملية التعليم والتعلم واستثمار وتوظيف القوى البشرية والارتقاء بمخرجات التعليم العالي قبل ممارستها المهام المختلفة في المجتمع.