دولي

إيران لا تنوي خفض إنتاجها النفطي لكنها مستعدة للنقاش مع البلدان الأخرى

رفضت إيران تجميد إنتاجها من النفط، وتعهدت بزيادته، حسب ما صرح به مندوبها لدى منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” اليوم الأربعاء 17 شباط.

وجاء في تصريح  عن المسؤول الإيراني قوله إن بلاده لن تحد من إنتاجها النفطي، بل ستواصل زيادته إلى أن يصل إلى المستوى الذي كان عليه قبل فرض العقوبات الدولية على طهران بسبب برنامجها النووي.

 

ووصف المندوب مطالبة إيران بتجميد مستوى إنتاجها بـ “غير المنطقية”، مضيفا أنه عندما كانت إيران تخضع للعقوبات، رفعت بعض الدول إنتاجها النفطي ما تسبب في هبوط أسعاره، وتساءل المسؤول الإيراني:”كيف يمكن لتلك الدول أن تتوقع الآن من إيران أن تتعاون وتدفع الثمن؟”.

 

وتأتي هذه التصريحات بعد القرار الذي اتخذته في الدوحة أربع دول منتجة للنفط هي السعودية وروسيا وقطر وفنزويلا، بتجميد إنتاجها عند المستوى الذي كان عليه في شهر  كانون الثاني شرط مشاركة باقي المنتجين في ذلك.

 

وكانت العقوبات الدولية خفضت صادرات إيران من النفط الخام إلى نحو «1,1» مليون برميل يوميا من « 2,5» مليون برميل يوميا سجلتها قبل عام 2012.

و أعربت الإمارات، العضو في منظمة “أوبك”، عن استعدادها للتعاون مع باقي المنتجين لتحقيق الاستقرار في سوق النفط.

وارتفع سعر مزيج “برنت” في التعاملات الآجلة بمقدار 20 سنتا إلى«32,38» دولار للبرميل ، كما صعد الخام الأمريكي بمقدار 10 سنتات إلى «29,814» دولار للبرميل.