الشريط الاخباريدولي

زاخاروفا: تصرفات النظام التركي دليل طموحه لإعادة الامبراطورية العثمانية

 

أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن التصرفات الأخيرة للنظام التركي ودعمه للإرهاب بصورة معلنة يدل على عودة النخبة السياسية في أنقرة إلى طموحات الامبراطورية العثمانية.

ودعت زاخاروفا في مقابلة مع صحيفة أرغومنتي اي فاكتي الروسية اليوم إلى استخلاص العبر من التاريخ مذكرة بأن البعض كانوا يطلقون على الامبراطورية العثمانية في نهاية حقبتها الرجل المريض.

وقالت زاخاروفا: إن على الدول الأوروبية التي تلازم اليوم الصمت حيال تصرفات تركيا عدم نيسان العواقب التي أدت إليها الطموحات العثمانية بالنسبة لأوروبا وبالنسبة للامبراطورية العثمانية نفسها.

وشددت زاخاروفا على أن روسيا تدافع عن سيادة سورية وعن مبادئ القانون الدولي، مشيرة إلى أنها تدعم الحكومة السورية في حربها ضد الإرهاب مثلما تدعم المعارضة والوحدات الكردية التى تحارب تنظيم داعش الإرهابي.

وحذرت زاخاروفا من توريد الاسلحة للتشكيلات المسلحة غير الشرعية في سورية معتبرة أن المحاولات الخارجية لإسقاط الانظمة أو احتوائها هى طريق لا يؤدي إلى شيء.

وقالت زاخاروفا: إن فرض أى كيان اصطناعي لا يمكن أن يصمد طويلا وهذا الطريق يعد هداما ورأينا العديد من الامثلة على ذلك.

وجددت زاخاروفا تمسك روسيا الكامل بالاتفاقات الخاصة بمضمون ومراحل عملية التسوية السياسية للازمة فى سورية بمراعاة قرارات المجموعة الدولية لدعم سورية والقرار الدولي رقم 2254.

وقالت زاخاروفا: إن الشيء الأهم في الوقت الراهن يتعلق بالحيلولة دون إفشال المحادثات السورية والعمل على منع بعض المشاركين فى المجموعة الدولية لدعم سورية من احباط التفاهم الروسى الامريكى حول وقف الاعمال القتالية.

وأكدت زاخاروفا أن النظام التركى يعمل على تأجيج الوضع على الحدود السورية التركية ويقوم بأعمال استفزازية ترتقى الى حد العدوان.