الشريط الاخباريسلايدسورية

وفق الاتفاق.. موسكو تعلن تبادل الخرائط مع الجانب الأمريكي

 

أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن توقيف عملياتها الجوية ضد مواقع الإرهابيين لمدة يوم واحد دعماً لاتفاق وقف الأعمال القتالية في سورية الذي تبناه مجلس الأمن الدولي أمس بالإجماع.

 

وقال رئيس إدارة العمليات في هيئة الأركان الروسية الفريق سيرغي رودسكوي في مؤتمر صحفي.. إن “القوات الجوية الروسية أوقفت ضرباتها منتصف الليلة الماضية بتوقيت دمشق عملا بالاتفاق” مشيرا إلى أن 17 مجموعة وافقت على اتفاق وقف الأعمال القتالية في سورية.

 

وأشار رودسكوي إلى أن “مركز تنسيق مراقبة وقف الأعمال القتالية في حميميم وضع خطا ساخنا لتلقي وتبادل المعلومات مع الجانب الأمريكي الذي أنشأ مركزا مماثلا في عمان لمتابعة تنفيذ الاتفاق”.

 

وبين المسؤول العسكري الروسي أنه تم تبادل الخرائط الخاصة بوقف الأعمال القتالية مع الجانب الأمريكي يوم أمس عبر القنوات الدبلوماسية والعسكرية لافتا إلى أن “هذه الخرائط تحدد المناطق التي تلتزم بها الأطراف بالاتفاق ومناطق انتشار تنظيمي “داعش” و”جبهة النصرة” وغيرهما من التنظيمات الإرهابية الأخرى”.

 

ولفت رودسكوي إلى أنه في حال خرق الاتفاق سيقوم الجانب الروسي أو الأمريكي بشكل منفرد أو معا بـ “تخفيف حدة التوتر” حسب هذه الخروقات لافتا إلى أن الجهود مركزة في الفترة الحالية على “إيصال المساعدات الإنسانية إلى المناطق التي يشملها وقف الأعمال القتالية”.

 

وذكر المسؤول العسكري الروسي أنه تم “تسليم 5ر2 طن من المساعدات الإنسانية خلال اليومين الماضيين إلى عدد من المناطق التي وافقت على وقف الأعمال القتالية في محافظتي اللاذقية وحمص”.

 

من جانبه اعتبر رئيس مركز تنسيق مراقبة وقف الأعمال القتالية في قاعدة حميميم إن “الشيء الأهم هو الالتزام بتنفيذ اتفاق وقف الأعمال القتالية” موضحا أن “الاتفاق تم تطبيقه في 43 منطقة وأن 3 مجموعات مسلحة في الغوطة الشرقية والتل وداريا وافقت خلال الليلة الماضية على الاتفاق”.

 

وذكر المسؤول العسكري الروسي أن المركز تلقى منذ منتصف الليلة الماضية إلى اليوم “نحو 167 اتصالا هاتفيا ورسالة حيث وصل 42 طلبا إلى الجانب الروسي إضافة إلى 56 اتصالا ورسالة طلبا للعفو عن الذين يقاتلون في المجموعات الإرهابية” موضحا أنه “تمت الإجابة فورا على هذه الطلبات وبقي 48 طلبا في مرحلة النظر فيها إضافة إلى تسليم 98 طلبا إلى الجهات الرسمية السورية”.

 

وذكر رئيس المركز أن ضباط المركز “أجروا 49 محادثة مع قادة المجموعات المسلحة حيث يتم الآن التحضير لتوقيع الوثائق المطلوبة لوقف الأعمال القتالية في نحو 48 منطقة في حماة وحمص ودمشق” مبينا أن مراقبة وقف الأعمال القتالية “تتم من قبل 70 طائرة دون طيار إضافة إلى المعلومات والرسائل الهاتفية التي تصل إلى المركز”.

 

وتبنى مجلس الأمن الدولي أمس بالإجماع القرار 2268 بشأن وقف الأعمال القتالية في سورية مجددا تمسكه الكامل بسيادة سورية واستقلالها ووحدة أراضيها إضافة إلى إبدائه دعما لتسوية الأزمة في سورية بوساطة الأمم المتحدة بناء على بيان جنيف وإعلانات فيينا.

 

وكان مصدر مسؤول في وزارة الخارجية والمغتربين أكد الثلاثاء الماضي قبول الجمهورية العربية السورية بوقف الاعمال القتالية وعلى أساس استمرار الجهود العسكرية بمكافحة الإرهاب ضد “داعش” و”جبهة النصرة” والتنظيمات الإرهابية الأخرى المرتبطة بها وبتنظيم القاعدة.