الشريط الاخباريدولي

إيران: الشعب السوري هو الذي يحدد مستقبل بلاده بعيدا عن أي تدخل خارجي

 

 

 

جدد علي أكبر ولايتي مستشار قائد الثورة الإسلامية في إيران للشؤون الدولية التاكيد أن الشعب السوري هو الذي يحدد مستقبل بلاده بعيدا عن أي تدخل خارجي في شؤونه.

وأشار ولايتي في تصريح له اليوم على هامش ملتقى “الجمهورية الإسلامية الفرص والتهديدات الثقافية والتطرف” المنعقد في رابطة الثقافة والعلاقات الإسلامية في طهران اليوم إلى فشل المخططات الغربية في سورية معتبرا “أن الأمريكيين ليست لديهم نوايا حسنة من تأييد وقف الأعمال القتالية في سورية”.

من جهة ثانية بين ولايتي أن رابطة الثقافة والعلاقات الإسلامية تتحمل مسؤولية كبيرة في الترويج الصحيح للإسلام في كل أنحاء العالم وقدمت خدمات قيمة للغاية طيلة السنوات التي مضت على تأسيسها لافتا إلى أن الوهابيين والزمر التكفيرية يقومون بعرض صورة مشوهة عن الإسلام للعالم وهذه قضية لا يمكن أن تمرر إلا بدعم غربي بهدف تشويه صورة الإسلام ورسم صورة متطرفة عنه.

من جهته أكد حسين أمير عبداللهيان مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والإفريقية خلال لقائه مدير عام وزارة الخارجية السويسرية لشؤون الشرق الأوسط ولواغنغ برولهارت في طهران اليوم أنه إذا تحلت دول العالم بالعزم الجاد وشاركت بفاعلية في مكافحة الإرهاب ووقف الأعمال القتالية في سورية يمكن القول بأن تطورات المشهد السوري تسلك مسارا جيدا وبالتالي توفر آفاقا جيدة للحوار والحل السياسي للأزمة في سورية.

وشدد عبد اللهيان خلال اللقاء الذي تناول التطورات الإقليمية ومنها تطوارت الأزمتين في سورية واليمن على مواصلة تبادل الرؤى والتعاون مع سويسرا بشأن القضايا الإقليمية ولا سيما فيما يتعلق بالشؤون الإنسانية داعيا إلى وقف الحرب وإرسال المساعدات الإنسانية إلى اليمن مشيرا إلى في الوقت ذاته إلى أن بلاده تدعم فكرة الحوار الشامل في اليمن.