سورية

البطريرك الراعي: استمرار اختطاف راهبات معلولا عار على جبين العالم

دعا البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي جميع الدول إلى تحمل مسؤولياتها والمساهمة بالإفراج عن راهبات دير مار تقلا في معلولا المختطفات من قبل المجموعات الإرهابية المسلحة في سورية منذ شهر كانون الأول الماضي.

وقال البطريرك الراعي في تصريح لدى مغادرته بيروت صباح اليوم متوجها إلى الفاتيكان في إطار زيارة تستمر أسبوعين يلتقي خلالها البابا فرنسيس ويشارك في اجتماعات اللجان البابوية في الفاتيكان بصفته عضوا فيها:  إن اختطاف الراهبات “عار في جبين هذا العالم،  مضيفاً: لقد جرت مساع كثيرة في سبيل الإفراج عن الراهبات المخطوفات من معلولا ومن جهتنا اجرينا سلسلة اتصالات مع عدة جهات دولية وكنا على وشك أن نحرر الراهبات ولكن الأمور عادت وتعثرت وهذا الموضوع بالطبع مؤلم”.

من جهة أخرى شدد البطريرك الراعي على ضرورة تشكيل حكومة لبنانية تنال ثقة مجلس النواب في لبنان، قائلا: إننا دائما مع تشكيل حكومة اليوم قبل غد لأن الوقت أصبح قصيرا جدا، مؤكداً أنه “إذا تشكلت حكومة كما يريدها الجميع في لبنان يجب ألا تشكل أزمة فالوقت ليس مناسبا لخلق أزمة جديدة،  معتبراً أن تشكيل حكومة لا تنال الثقة في مجلس النواب غير واقعي، مؤكداً أننا مع تشكيل حكومة اليوم قبل غد على ألا تشكل أي أزمة وأن تكون حكومة تهيئ فعلا للاستحقاق الأساسي الذي يتمثل بانتخاب رئيس جديد للجمهورية.

وأضاف ” نحن مع حكومة لا تؤدي إلى أي أزمة في لبنان، يكفينا الأزمات الموجودة وعلينا أن نركز فقط على الاستحقاق الدستوري وعندها كل الأمور تنجلي وتنطلق في لبنان نحو الأمام”.

وحيا الراعي الجيش اللبناني وقال” نحن نحيي هذا الجيش تحية كبيرة جدا ونحيي كل تضحياته لان هذا الجيش ليس مسيساً أو فئوياً فالإرهابي هو إرهابي والمسالم هو مسالم والجيش في كل تاريخه لم يعتد على إنسان من غير وجه حق أما إذا كان البعض يريد أن يحمي إرهابياً من هنا أو هناك أو يغطي بعض أو كل التجاوزات فهذا أمر مرفوض منا جميعا.

وفي ظل ما تشهده الساحة اللبنانية من أعمال إرهابية بدعم من قوى إقليمية ومحلية متمثلة بقوى 14 آذار التي تنتهج سياسات ومواقف معطلة لتشكيل حكومة لبنانية جامعة تؤكد القوى والشخصيات الوطنية اللبنانية ضرورة الإسراع بتشكيل حكومة جامعة وذلك تحصينا لاستقرار وأمن البلاد.