سورية

دمشق تؤكد لروسيا استعدادها لاتخاذ إجراءات إضافية لتسهيل نقل المساعدات الإنسانية

أعربت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها يوم الخميس 21 تشرين الثاني عن قلقها إزاء الأوضاع الإنسانية في سورية، مشيرة إلى أن السلطات السورية تؤكد لموسكو استعدادها لاتخاذ إجراءات إضافية لتسهيل نقل المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين.

 وجاء في بيان الخارجية: “أن  السلطات السورية، تؤكد على استعداد لاتخاذ إجراءات إضافية لتسهيل نقل المساعدات الإنسانية إلى كافة المحتاجين والتطوير اللاحق لتعاونها مع الوكالات الإنسانية الدولية والمنظمات غير الحكومية، وذلك من أجل التخفيف من مصائب ومعانات المدنيين”.

وأشارت الخارجية الروسية إلى أنه “من المهم أن يعمل كافة المشاركين في عملية تقديم المساعدات الإنسانية لسكان سورية، وفقا لبيان رئيس مجلس الأمن الدولي الصادر في 2 تشرين الأول الماضي، وأن يتمسكوا بالتزاماتهم النابعة من القانون الإنساني الدولي”.

 ولفتت إلى أن “ذلك يستبعد المحاولات لتسييس المسائل الإنسانية وتحويل المأساة الإنسانية إلى آلية للضغط السياسي على الحكومة السورية.

 وهذه هي بالذات المواقف التي ننطلق منها، وننوي مواصلة العمل انطلاقا منها أثناء مناقشة القضايا الإنسانية”.

وجاء في البيان كذلك أنه حسب معطيات الأمم المتحدة هناك أكثر من 6 ملايين من النازحين في سورية و2.5 مليون من اللاجئين السوريين في الدول المجاورة. وأضافت الخارجية الروسية أن “آلاف الأشخاص حرموا من الأغذية والوقود والكهرباء والأدوية بنتيجة قطع المسلحين للطرق”.

وأشارت إلى وجود مناطق يحاصرها المقاتلون، وخاصة المناطق في شمال شرق سورية.

البعث ميديا –  روسيا  اليوم