الشريط الاخباريجنيف 2سلايدسورية

روسيا تطرح في القريب العاجل مشروع قرار عن محاربة الإرهاب في سورية

تستعد موسكو في القريب العاجل لتقديم مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي بشأن مكافحة الإرهاب في سورية.

وأعلن غينادي غاتيلوف نائب وزير الخارجية الروسي في تصريحات صحفية بعد وصوله الى جنيف فجر اليوم الأربعاء أن مشروع القرار يتضمن دعوة جميع الأطراف إلى اتخاذ الخطوات اللازمة وتوحيد الجهود من أجل مكافحة الإرهاب في سورية.

 وأشار غاتيلوف إلى ضرورة مواجهة الكارثة الإنسانية في هذا البلد، لافتا إلى أن مشروعَ القرار الذي أعدته الدول الغربية بهذا الشأن غير مقبول لأنه يخلق أساسا للتدخل العسكري.

وشدد الدبلوماسي الروسي قائلا: “إن تنظيم القاعدة في سورية وغيرها من المجموعات الإرهابية تمثل خطرا واقعيا على وحدة أراضي البلاد والمنطقة برمتها. ولذلك فإن قضية الخطر الإرهابي لا تقل أهمية من الوضع الإنساني في سورية”.

وأردف قائلا: “علينا أن نعمل بشكل متكامل على مكافحة الخطر الإرهابي وتجاوز الكارثة الإنسانية في سورية على حد سواء”.

واعتبر غاتيلوف أن شركاء روسيا في مجلس الأمن الدولي باتوا يدركون أكثر فأكثر أن هذا الخطر موجود فعلا، وهم يشاطرون روسيا القلق من الخطر الإرهابي. وتابع قائلا إنه، إذا كان شركاء موسكو مخلصين في سعيهم لمكافحة الإرهاب، فمن المفيد توحيد الجهود في هذا الملف”.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قد دعا أمس الثلاثاء مجلس الأمن الدولي الى تبني قرار دولي خاص بمكافحة الإرهاب في سورية.

وشدد على أنه حان الوقت للرد على تنامي الإرهاب في سورية، داعيا لإدانته كظاهرة بدلا من التنديد بعمليات إرهابية بشكل منفرد.

كما أكد لافروف أن بلاده مستعدة للتعاون من أجل إصدار قرار دولي خاص بالوضع الإنساني في سورية بشرط أن يتناسب نصه مع معايير القانون الإنساني الدولي.