الشريط الاخباريدولي

روسيا: تخريب الإرهابيين لمدينة تدمر دليل على أنهم ليسوا معارضين

أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن تحرير مدينة تدمر من إرهابيي تنظيم “داعش” شكل نقلة نوعية في الحرب ضد التنظيم.

وقالت زاخاروفا في مؤتمر صحفي اليوم “إن تصرفات إرهابيي داعش الذين باعوا تحفا فنية سرقت من تدمر في السوق السوداء ونفذوا عمليات إعدام في مسرح تدمر وفجروا بعض آثار المدينة وزرعوا الألغام في المناطق الأثرية تظهر مرة أخرى أن هؤلاء ليسوا معارضين ولم يخططوا أبدا للعيش في سورية ولا يعتبرونها وطنهم”.

وأشارت زاخاروفا إلى أن اللقطات التي بثتها وسائل الإعلام العالمية تظهر مدى التخريب الذي تسبب به الإرهابيون في هذه المدينة الأثرية التي صمدت خلال حروب كثيرة منذ تأسيسها قبل نحو ألفي سنة.

وعبرت زاخاروفا عن دهشة روسيا من رد الفعل الحذر من بعض الدول على استعادة الجيش السوري لمدينة تدمر معتبرة أن موقف الدول الغربية الذي حال دون تبني مجلس الأمن الدولي بيانا أعدته روسيا حول تحرير تدمر يؤكد أن الغرب في حربه ضد الإرهاب ينطلق من مصالح أنانية بحتة.

وقالت زاخاروفا “إن هذا الموقف الغربي دليل على أنهم غير معنيين بتحرير سورية من أيدي الإرهابيين بل يهتمون فقط بالمواضيع المتعلقة بتحقيق مصالحهم الأنانية والآنية”.

وأشارت زاخاروفا إلى أن روسيا ستوقع قريبا مع منظمة اليونيسكو مذكرة تفاهم حول التعاون لحماية وإعمار الآثار الثقافية في سورية لافتة إلى أن الجانب الروسي تلقى مؤخرا مسودة لهذه الوثيقة من اليونيسكو وهو يدرسها حاليا.

وتوقعت زاخاروفا أن يتم التوقيع على المذكرة على هامش الدورة القادمة لليونيسكو والتي تنطلق في باريس في الرابع من نيسان المقبل.

وحول الحوار السوري في جنيف جددت زاخاروفا دعوة روسيا إلى تشكيل وفد موحد وواسع التمثيل للمعارضة السورية لإجراء محادثات مع الحكومة.