الشريط الاخباريدولي

وفاة وزير الخارجية الالماني الأسبق غينشر

توفي وزير الخارجية الالماني الاسبق هانس ديتريش غينشر، مساء الخميس، عن عمر 89 عاماً، بحسب ما اعلن مكتبه، يوم الجمعة.
وقال مكتب غينشر في بيان، إن المسؤول السابق في الحزب “الليبرالي” الألماني ومهندس السياسة الخارجية لمدة حوالي عشرين عاما، توفي اثر إصابته بأزمة قلبية، وهو “محاط بعائلته” في منزله في واشتبيرغ-بيش.
وقال المتحدث باسم حكومة المستشارة الالمانية انجيلا ميركل، الذي أُبلغ بنبأ الوفاة خلال مؤتمر صحافي، إنه يشعر بأنه “أصغر بكثير” من تحية “هذا الاوروبي العظيم والالماني العظيم”.
وخلال السنوات الـ18 التي شغل فيها غينشر منصب وزير الخارجية، بذل جهوداً لتطبيق سياسة التقارب مع اوروبا الشرقية الشيوعية، ورفض شيطنة العدو السوفياتي، وتفاوض حيث كان يمكن ذلك، بهدف إنهاء الحرب الباردة والسباق الى التسلح الذي تصدرته الالمانيتان.
واكتشف غينشر في وقت مبكر جداً الفرص التي تحملها سياسة “البيريسترويكا” (برنامج للإصلاحات الاقتصادية) في الاتحاد السوفياتي.
وبلغ اوج النجاح في حياته المهنية في ايلول العام 1990 بمعاهدة “اثنان زائد اربعة”، التي حررت بلاده من وصاية الاميركيين والسوفيات والفرنسيين والبريطانيين، التي فرضت منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية.
وبعد 15 يوما على توقيع “معاهدة موسكو” أعيد توحيد المانيا.
وغينشر من الشخصيات التي بقيت تتمتع بشعبية كبيرة في بلده، وكان يجسد صوت العقل ويدعو بلا كلل نظرائه الغربيين الى اتباع سياسة “انفراج فعلي” حيال موسكو.