محليات

مرشد: لا أمراض سارية مسجلة بين قطعان الثروة الحيوانية في السويداء

أكد رئيس قسم الثروة الحيوانية بمديرية زراعة السويداء الدكتور كميل مرشد أن واقع الثروة الحيوانية الصحي بالمحافظة جيد ولم يسجل أي مرض سار أو معد بين قطعانها بل حالات فردية فقط يسيطر عليها في وقتها.

وذكر مرشد أن مديرية الزراعة أجرت خلال الربع الأول من العام الحالي 189.451 تحصين وقائي للأبقار والأغنام والماعز ضد الأمراض السارية والمعدية في مختلف مناطق المحافظة، مع إعطاء 162 ألف جرعة دوائية للدواجن ضد مرض النيوكاسل.

ولفت مرشد إلى إجراء 9258 معالجة سريرية للأبقار والأغنام والماعز والخيول و 713 معالجة طفيلية داخلية وخارجية للأغنام والأبقار خلال الفترة ذاتها، مبينا أن المديرية تستعد لتنفيذ حملتين للتحصين الوقائي المجاني للأبقار ضد الحمى القلاعية وللأغنام والماعز ضد الأنترتوكسيميا خلال الشهر الجاري.

يذكر أن مشروعا لتقديم المعالجات المجانية لقطعان الأبقار والأغنام والماعز انطلق في المحافظة منتصف الشهر الماضي في إطار مشروع المساعدات البيطرية الطارئة، المنفذ بالتعاون بين وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي ونقابة الأطباء البيطريين ومنظمة الأغذية والزراعة الفاو واستهدف 175 ألف رأس من الأغنام والماعز على مدى أسبوعين.