صحة

تعرّفي على الأعراض الخفية لسرطان “الثدي”

 

يعد سرطان الثدي واحدا من أكثر أنواع السرطانات المنتشرة بين النساء، والخطر يكمن في تأخر اكتشافه، ولكن مع التعرف على أعراض سرطان الثدي يسهل اكتشافه مبكرا، وبالتالي علاجه والشفاء منه نهائيا بدون آثار جانبية.

ويقدم الموقع الأمريكي “Nursing” بعض الأعراض الخفية لسرطان الثدي التي قد لا يلاحظها الكثير من السيدات، وهو ما يوقعهن في الاكتشاف المتأخر لسرطان الثدي ويترك لهن آثارا جانبية كثيرة، ومن هذه الأعراض.

  1. بعض الكتل أو الأورام التي يصنفها الأطباء على أنها حميدة يمكن أن تتحول إلى خبيثة، وهي من الأمور النادرة ولكن هناك احتمالات لحدوثها، لهذا ينصح الأطباء باستئصال الورم الحميد وعدم تركه حتى وإن كان صغير الحجم حتى لا نعطي له الفرصة ليتحول إلى سرطان ثدي خبيث.
  2. المرضى الذين تعرضوا لعلاج إشعاعي سابق إما بسبب إصابتهم بسرطان الثدي أو بسبب علاج سرطان الغدد الليمفاوية أكثر عرضة لخطر الإصابة بسرطان الثدي مرة أخرى، لأن الإشعاع يعمل على إحداث تغيرات جلدية يمكن أن تكون واسعة وسريعة النمو.
  3. يظهر في تصوير الثدي بالأشعة السينية “الماموجرام” بعض الندبات التي تشير إلى وجود أورام سرطانية، ولكن قبل هذه الخطوة عند ظهور طفح جلدي واحمرار شديد علينا الانتباه جيدا، خاصة مع وجود تكتلات ليمفاوية تحت الإبط.