ثقافة وفن

وصولا الى المحافظات.. انطلاق ماراتون القراءة من حديقة تشرين بدمشق

أطلقت وزارة الثقافة بالتعاون مع نادي “خطا المغامرة السوري” فعالية بعنوان “ماراثون القراءة” في حديقة تشرين بدمشق أمس، بمناسبة اليوم العالمي للكتاب.

وتتضمن الفعالية إقامة مخيم للقراءة مخصص للأطفال في المرحلة الابتدائية، يستمر لمدة خمسين يوما بمعدل ثلاث ساعات يوميا، إضافة الى أنشطة تفاعلية أخرى في عدد من المحافظات.

وتضمن افتتاح الفعالية أنشطة تفاعلية بمشاركة خمسة وعشرين متطوعا من النادي قدموا الأغاني والحركات المسرحية والرقصات التعبيرية للأطفال الذين تحلقوا حولهم، ليتوزع الأطفال بعد ذلك في حلقات ويتوسط كل واحدة منها شاب أو فتاة يبدؤون بقراءة قصة بطريقة تمثيلية مشوقة ثم يتركون للأطفال مهمة متابعة قراءة القصة التي تختلف من فئة عمرية الى أخرى.

واعتبر معاون وزير الثقافة بسام أبو غنام أن القراءة غذاء للفكر والروح وخاصة للأطفال الذين هم مستقبل الوطن، لافتا إلى أن وزارة الثقافة تعمل على تشجيع الأهالي على إنشاء مكتبة صغيرة في كل بيت لتكون مخزونا لأطفال سورية توعيهم وتثقفهم علميا وأدبيا وتعطيهم مخيلة وآفاقا واسعة بهدف بناء جيل أفضل.

ورأى أبو غنام أن هذه الفعالية بمثابة معسكر ترفيهي في الطبيعة تساعد على تفاعل الأطفال مع بعضهم متوقعا أن تحظى بمشاركة وإقبال واسع من الأطفال وخصوصا أنها ستنتقل بين المحافظات.

وأشارت السيدة ميسون إلى أنها أحضرت ولديها محمد وحسن تشجيعا لهما على المشاركة في ماراثون القراءة، معربة عن أملها بأن يستمتعا بهذه الفعالية لتكون حافزا لهما على المطالعة الدائمة.

وجاءت السيدة ندى مع ابنتها في الصف السادس التي تحب الإلقاء ولديها موهبة مبكرة في كتابة القصص القصيرة بتعابير تنم عن خيال واسع وقالت: إن القراءة ضرورية جدا للأطفال ومهمة لكونها تساعدهم على اكتساب المعرفة وتغني معلوماتهم وتطور مداركهم وتساعدهم على تنمية موهبة الكتابة أيضا.