محليات

تلبية لاحتياجات السوق.. مطالب بتوطين الصناعة الدوائية

دعا المشاركون في الندوة الخامسة للمستجدات في العلوم الصيدلانية التي حملت عنوان: “الصيدلة بين العلم والمعرفة نحو إعمار سورية”، إلى توطين صناعة الدواء لتلبية احتياجات المواطن، و الاهتمام بالنباتات الطبية والأعشاب العطرية بالساحل السوري على وجه الخصوص لمعرفة قيمتها وحصرها واستثمارها من خلال صناعة المواد الأولية للأدوية بالاعتماد على خبرات سورية.

وتركزت محاور الندوة بحسب صحيفة “تشرين” على الجديد في الصياغة الصيدلانية وفي التقانات التحليلية والمراقبة الدوائية والغذائية والمستجدات في العلوم الدوائية والعقاقير النباتية والصيدلة السريرية والمعوقات التي تعترض الصناعة الدوائية والحلول لها والتطبيقات الحديثة في التشخيص المخبري.

وقال نقيب الصيادلة في اللاذقية الدكتور فراس بسما: تكمن أهمية الندوة في تفعيل واستثمار دور المعرفة في توسيع مدارك الإنسان باعتباره المحرك الأساس لعملية التنمية, لافتا إلى أن الأمن الدوائي خيار استراتيجي لسورية، مشدداً على ضرورة توطين صناعة الدواء لتلبية الاحتياجات كلها, بينما أكد عميد كلية الصيدلة في جامعة تشرين الدكتور مفيد ياسين أن الندوة تتيح الفرصة للقاء الباحثين والطلاب والخبراء من مختلف الجامعات الحكومية والخاصة في سورية إضافة إلى مشاركة شركات الأدوية بما يضمن تفاعل خبرات وتجارب بحثية وعلمية متنوعة.

بدوره أشار نائب رئيس جامعة الأندلس الخاصة للشؤون الإدارية الدكتور فائق بدر إلى أهمية تكاتف جهود الجامعات الحكومية والخاصة بهدف الارتقاء بعملية البحث العلمي وإعداد الطالب ليقوم بواجبه المستقبلي في بناء الوطن.

ورافق الندوة التي أقامتها كلية الصيدلة بالتعاون مع فرع نقابة الصيادلة في اللاذقية وفرع نقابة المعلمين بجامعة تشرين وكلية الصيدلة في جامعة الأندلس الخاصة وجامعة الحواش الخاصة، معرض لأبحاث طلاب الصيدلة في عدد من الجامعات السورية ومعرض دوائي للجهات الداعمة.