محليات

جامعة البعث تقيم ندوة علمية حول مرض التلاسيميا

تركزت الندوة العلمية التي نظمتها كلية الصيدلة بجامعة البعث أمس حول مرض التلاسيميا وأبرز أسبابه وطرق الوقاية منه، وأهمية الفحص الطبي قبل الزواج لضمان جيل خال منه.

ولفت رئيس جامعة البعث الدكتور أحمد مفيد صبح إلى ضرورة تعاون مختلف الجهات المعنية لنشر التوعية بمرض التلاسيميا، ولاسيما أن إجراءات بسيطة تضمن الوقاية منه وحماية حياة آلاف الأطفال.

بدوره أوضح عميد كلية الصيدلة بالجامعة الدكتور وليد خدام أن التلاسيميا مرض وراثي غير معد يحتاج لعلاج مدى الحياة، يتضمن نقل دم دوري وتناول خالبات حديد، مبينا أن إهمال علاجه يسبب فقر دم مزمن وتشوهات عظمية وتأخر في النمو.

من جانبها لفتت منسقة في الجمعية السورية للتنمية الاجتماعية رويدة الداغستاني أن الجمعية تركز في عملها على الجانب التوعوي حيث تتوجه للأسر ومختلف شرائح المجتمع بمعلومات حول الأمراض وسبل الوقاية منها.

وأقيمت الندوة العلمية التي حملت عنوان “بسمة حياة” على مدرج كلية الآداب بجامعة البعث بالتعاون مع مديرية صحة حمص والمركز الوطني للتلاسيميا والجمعية السورية للتنمية الاجتماعية والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين، بمناسبة اليوم العالمي للتلاسيميا الذي يصادف 8 أيار من كل عام.