محليات

طرطوس: «816» مليون ليرة لسد احتياجات المناطق الصناعية بالمحافظة

بحث محافظ طرطوس صفوان أبو سعدي مع مدير المدن والمناطق الصناعية في وزارة الإدارة المحلية أكرم الحسن ورؤساء مجالس مدن المحافظة أمس، واقع المناطق الصناعية بطرطوس ومعوقات عملها وحل المشكلات الخاصة بأملاك الدولة وأصحاب العقارات داخل هذه المناطق.

وأشار أبو سعدي إلى أن المبلغ المطلوب رصده هذا العام لسد احتياجات المناطق والمدن الصناعية بطرطوس يصل إلى 816 مليون ليرة، موزعة على المناطق الصناعية المستثمرة مدينة طرطوس، والأخرى قيد الاستثمار مدينة بانياس والمدن الصناعية في الوحدات الإدارية والواردة في خطة هذا العام الشيخ بدر والدريكيش ودوير الشيخ سعد والصفصافة وعين الزرقا وعنازة بانياس ورأس الخشوفة وبرمانة المشايخ والقمصية.

وبين أبو سعدي أن القطاع الصناعي حديث العهد نسبيا في طرطوس، سيكون له دور كبير في التخطيط الإقليمي المستقبلي والتنمية المستدامة، وإن إحداث أي منطقة لن يكون على حساب الأراضي الخصبة ولاسيما في سهل عكار الزراعي جنوب المحافظة.

بدوره لفت الحسن إلى أن كل المشكلات المتعلقة بتمويل وتخصيص وتنفيذ المناطق الصناعية، قابلة للحل من خلال التطبيق الصحيح للقرار 2777 الذي أوضح كل ما يتعلق بإحداث وتنفيذ واستثمار هذه المناطق، داعيا إلى تفعيل القرار من خلال لجنة يمثل فيها اتحاد الحرفيين والفعاليات الخدمية لدراسة مشكلات المناطق، ومعالجتها وأن تكون كل منطقة صناعية نقطة استيعاب للحرف في محيطها.

وبين الحسن أن إنفاق المبلغ المطلوب لسد احتياجات المناطق الصناعية، هو أمر غير ممكن خلال عام واحد حيث أن لكل مرحلة نفقاتها وبالتالي يمكن التسديد على مراحل.

واستعرض مدير المناطق الصناعية والحرفية في طرطوس المهندس حسان العباس احتياجات هذه المناطق والمتعلقة بإنجاز البنى التحتية والمباني وتأمين المواصلات وتأمين طلبات الحصول على مقاسم ونفقات التأسيس وبدلات الاستملاك، مشيرا إلى أن المديرية تعمل على إنجاز الدراسات التفصيلية للمناطق الصناعية في بلدات مشتى الحلو والبارقية واليازدية وفتاح نصار وكفرون رفقة، إضافة إلى متابعة نقل ملكية الأراضي الحراجية الواقعة ضمن المخططات التنظيمية بصفة مناطق صناعية وحرفية لصالح الوحدات الإدارية، وصولا إلى السعي لإدراج قرى حمين وضهر مطرو والكريمة ويحمور وبحنين والمتراس والطواحين في خطة المديرية للعام المقبل.