محليات

طائرة بدون طيار ومشروعات متنوعة.. غدا في المؤتمر العلمي باللاذقية

يطلق المركز الوطني للمتميزين في اللاذقية يوم غد الخميس مؤتمر العلم البحثي حيث يطرح 200 طالب وطالبة من المركز نحو 40 مشروعا من علوم الرياضيات والفيزياء والكيمياء والمعلوماتية وعلم الأحياء والروبوتيك.

وبين رئيس هيئة التميز والإبداع عماد العزب أن المؤتمر سيكون حدثا علميا استثنائيا، لطاقات ومواهب شابة متميزة تستعد لدخول ميادين البحث العلمي والابتكار، كاشفا عن أهم المشاريع المطروحة في المؤتمر وهي تصميم وتنفيذ طائرة دون طيار بما فيها من مواصفات ومزايا، فضلا عن مشاريع لا تقل أهمية عنه في مجالات عملها.

وأشار العزب إلى أن المركز الوطني للمتميزين حرص على تقديم المستلزمات العلمية والمادية للمشاريع رغم اتساع نطاق علومها ومتطلباتها، موضحا أن المؤتمر وغيره من الأنشطة العلمية والمعرفية تأتي ضمن استراتيجية هيئة التميز والإبداع التي تهتم باكتشاف وتشجيع المواهب الوطنية وتوجيهها نحو الإبداع الذي يبدأ بالعلم والفكر ويمتد إلى بقية جوانب المجتمع.

وتعد المشاريع العلمية المقدمة في المؤتمر حسب رئيس هيئة التميز والإبداع مادة امتحانيه لكل طالب في مرحلته الدراسية بالمركز، فيما تقوم بتقييم هذه المشاريع علمياً نخبة من الكفاءات العلمية ضمن المركز وخارجه ومن جامعة تشرين موزعة على لجان، حيث تضم كل لجنة ثلاثة محكمين.

ومن المشاريع المطروحة في المؤتمر دارة إرسال لاسلكية وتوليد الكهرباء من جذور النباتات والتشفير وروبوت فاكيوم والنوافذ الذكية وطابعة ثلاثية الأبعاد وتصميم موقع مسابقات برمجية وطائرة دون طيار والدرع الفيزيائي وتصميم نظام للتحقق من سلامة المنتجات والتخزين الحصوي للحرارة والخلايا الهيدروجينية وأثر الأمواج الكهرطيسية على النبات واستعادة البيانات.