حماية المستهلك: الأسعار ارتفعت من 50 حتى 460% بين رمضانين
كشفت دراسة صادرة عن جمعية حماية المستهلك بدمشق وريفها أن أسعار معظم المواد والسلع الغذائية تضاعفت منذ شهر رمضان الماضي حيث ارتفعت أسعار بعض السلع والمواد بنسب من 50% ووصلت إلى 460% وكان واضحاً من خلال الدراسة أنه رغم أن المضاعفات السعرية شملت جميع المواد في السوق إلا أن هناك تفاوتاً واضحاً بين هذه الارتفاعات السعرية.
ونقلت صحيفة الوطن عن أمين سر الجمعية وأحد منفذي الدراسة بسام درويش قوله: ان الاختلافات في نسب المضاعفات السعرية للمواد تعود للعديد من العوامل والأسباب أهمها مسألة العرض والطلب أو الاحتكار أو طبيعة المادة كما هو حاصل في أسعار المواد الغذائية التي ترتفع أسعارها تبعاً لموسمها وأوقات نضوجها وكذلك اللحوم التي تعتمد على مدى حجم القطعان ووفرتها وخاصة في مجال لحوم الدواجن التي تؤثر العديد من العوامل على حجم تربيتها مثل الطقس والمناخ وانتشار الأمراض وتوافر المادة العلفية لكن درويش رغم كل الأسباب والمعطيات التي تسهم في زيادة الأسعار لم يحد عن اتهام أسعار الصرف للدولار بأنها المحرك الأساسي والقوي لحالة الرفع المستمرة للأسعار.
وعن مصدر الأسعار التي استندت إليها الدراسة ومدى مصداقيتها أكد أنها اعتمدت على دفاتر الباعة في الأسواق والفواتير والكشوفات الحسابية المحفوظة لديهم وعن سبب عدم اعتماد الدراسة على نشرات الأسعار الصادرة عن مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بدمشق أفاد أن نشرات الأسعار الرسمية حالياً لا تلامس الواقع وهي غير قادرة على مجاراة التطورات السعرية شبه اليومية إضافة إلى مراعاة هذه النشرات البعد الاجتماعي مؤكداً أن التجارة الداخلية لا تستطيع أن تسعر إلا في حال كانت هي من تطرح المادة في السوق أما أن نضع أسعارها وتجبر الباعة على التقيد بها فهو في الوقت الراهن صعب التطبيق خاصة مع سرعة تبدلات أسعار الصرف وتوافر المواد وزمن وصولها للأسواق.
ولمعرفة أبرز الزيادات السعرية التي وردت في دراسة الجمعية نبين أنه في مجال الخضار ارتفعت الأسعار لمادة البندورة بنسبة 122% وللباذنجان 125% والبطاطا 62% وسجل الليمون أعلى نسبة في زيادة الأسعار خلال العام الماضي حيث وصلت نسب الزيادة السعرية إلى 460%.
كما بيّنت الدراسة أن اللحوم الحمراء ارتفعت بنسبة 70% في حين الفروج بواقع 50% والبيض 90% وفي الزيوت بيّنت الدراسة أن سعر زيت الزيتون ارتفع بنسبة 128% وزيت القلي 190% في حين سجلت الأسعار زيادات سعرية لمادتي القهوة بواقع 409% والشاي 133%.