الشريط الاخباريسلايدسورية

المعلم: سورية تكافح الإرهاب المدعوم من تركيا والسعودية وغيرهما

استقبل نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين وليد المعلم اليوم نومانديا مفيكيتو نائب وزيرة العلاقات والتعاون الدولي في جمهورية جنوب إفريقيا والوفد المرافق.

ودار الحديث خلال اللقاء حول العلاقات الثنائية التي تربط البلدين وسبل تعزيزها والارتقاء بها في مختلف المجالات بما يخدم مصالح الشعبين والبلدين الصديقين إضافة إلى تطورات الأوضاع في سورية.

وقدم وزير الخارجية والمغتربين شرحا حول الهجمة الشرسة التي تتعرض لها سورية منذ ما يزيد على الخمس سنوات والتي تهدف إلى زعزعة استقرارها وتدمير نسيجها الاجتماعي وفرض إيديولوجيات تكفيرية عن طريق مجموعات إرهابية تحظى بدعم مباشر من تركيا والسعودية وغيرهما من الدول التي تقوم بتمويل وتدريب وتسليح هذه المجموعات الإرهابية وتسهيل عبور آلا لاف من الإرهابيين القادمين من عشرات الدول عبر الحدود الى سورية وهو ما يقوض السلم والأمن والاستقرار في المنطقة والعالم باجمعه ولذلك فان سورية مستمرة بجهودها في مكافحة الإرهاب ميدانيا مع مواصلة العمل لحل الأزمة ومتابعة المحادثات في جنيف.

ولفت المعلم إلى ضرورة تضافر جهود المجتمع الدولي لمحاربة ظاهرة الإرهاب والقضاء عليها مؤكدا على الدور المهم الذي يمكن لجنوب إفريقيا أن تلعبه في هذا الشأن.

بدورها أكدت مفيكيتو دعم جنوب إفريقيا لحل الأزمة في سورية بسرعة واستعدادها لتقديم كل مساعدة ممكنة لتحقيق هذا الهدف معربة عن تأييد بلادها للمساعي الهادفة لايجا حل سياسي للازمة من قبل السوريين أنفسهم وبعيدا عن اي تدخل خارجي بما يحفظ سيادة سورية ووحدة أراضيها ويعيد الاستقرار إليها منوهة بدعم سورية التاريخي لنضال شعب جنوب أفريقيا من أجل التحرير والحرية.

وشرحت مفيكيتو تجربة جنوب أفريقيا في تحقيق المصالحة الوطنية ووضع دستور للبلاد بخبرات وطنية ودون السماح أن يفرض إي نص من خارج إرادة الشعب.

حضر اللقاء الدكتور فيصل المقداد نائب وزير الخارجية والمغتربين واحمد عرنوس مستشار الوزير والدكتور محمد خفيف مدير إدارة إفريقيا في وزارة الخارجية والمغتربين وبسام درويش سفير سورية في بريتوريا وسفير جمهورية جنوب أفريقيا في دمشق.

وكان الدكتور المقداد التقى صباح اليوم مفيكيتو والوفد المرافق وبحث معها العلاقات المتطورة بين البلدين الصديقين وسبل تعزيزها في المجالات كافة.

وعبر المقداد عن امتنانه لموقف جمهورية جنوب إفريقيا الداعم لسورية في مواجهة الحرب التي تخوضها ضد الإرهاب مؤكدا تمسك سورية بالحل السياسي الذي تحاول تركيا والسعودية والدول الأخرى الداعمة للمجموعات الإرهابية عرقلته من خلال دفع هذه المجموعات لخرق اتفاق وقف الأعمال القتالية.

من جهتها أكدت مفيكيتو أن السوريين وحدهم من يقررون مستقبلهم عبر حوار سوري سوري وبقيادة سورية مؤكدة استمرار دعم جمهورية جنوب إفريقيا لسورية في الحرب التي تخوضها ضد الإرهاب.

وقالت إن على الدول الصديقة لسورية المساهمة في تغيير الصورة المشوهة التي يرسمها الإعلام العالمي حول ما يجري في سورية معبرة عن أملها باستعادة سورية لعافيتها ومؤكدة استعداد جمهورية جنوب إفريقيا للمساهمة في إعادة إعمار سورية.

حضر اللقاء سفير سورية في جنوب إفريقيا ومدير إدارة إفريقيا في وزارة الخارجية والمغتربين.