عربي

فضيحة العبودية في دويلة قطر تتفاقم مع وفاة 450 عامل هندياً

أظهرت أرقام كشفت عنها سفارة الهند في قطر أن أكثر من 450 عاملا هنديا توفوا في قطر خلال السنتين الماضيتين.

والأرقام التي كشفت عنها السفارة توضح بالتفصيل عدد الوفيات في 2012 وفي الأشهر الـ11 الاولى من 2013.

وتظهر الأرقام أن 20 عاملا هنديا كمعدل لمن لقوا حتفهم كل شهر، فيما بلغ عدد الوفيات 27 حالة في شهر آب 2013،  وسجلت 237 حالة وفاة في 2012 و218 حالة حتى الخامس من كانون الأول  2013.

وكانت مشيخة قطر تعرضت لانتقادات شديدة بسبب ظروف عمل وإقامة الأجانب العاملين في المشاريع المرتبطة بالمونديال، حيث اقر عضو اللجنة التنفيذية في الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) ثيو زوانزيغر  بان وضع العمل الأجانب في  دويلة قطر “غير مقبول” و”مرعب”.

وكانت صحيفة “ذي غارديان” البريطانية نشرت في نهاية أيلول تحقيقا حول وفاة 44 شخصا بين حزيران وآب، في ورشة عمل في قطر، وذكرت الصحيفة أيضا أن 400 نيبالي توفوا في ورش إنشاءات في قطر دون أن تشير إلى الفترة التي سجلت فيها الوفيات.

وسجلت صحيفة “ذي غارديان” البريطانية وجود أدلة على استخدام عمالة بالإكراه والسخرة الأقرب إلى العبودية في مشروعات يتم تشييدها ضمن الاستعدادات الخاصة باستضافة بطولة كأس العالم.

ونقلت الصحيفة عن عمال من نيبال قولهم إن بعضهم لم يحصل على رواتبهم منذ أشهر بهدف منعهم من الهروب وترك العمل، وتحدث البعض عن مصادرة جوازات سفرهم وعدم منحهم بطاقات هوية.

وتحولت قطر إلى مملكة العبودية الحديثة على حد وصف صحيفة نيويورك تايمز الأميركية فيما رأت صحف عالمية أن العمال الأجانب في قطر يعانون من أزمة معاملة “غير آدمية في ظل شروط عمل مجحفة ومذلة”.

وفي  وقت  سابق دعا رئيس مجموعة الخضر في البرلمان الأوروبي، الفرنسي دانيال كوهين بنديت إلى ضرورة التحرك من أجل التعامل مع ما أسماها “مشكلة العبودية” التي تمارس في قطر بحق العمال الأجانب.