محليات

تعاون بين جامعة دمشق والمؤسسات التعليمية في جمهورية تتارستان

وقعت جامعة دمشق عدة اتفاقيات للتعاون في المجال التعليمي والبحث العلمي مع عدد من المؤسسات التعليمية والعلمية في جمهورية تتارستان الداخلة في قوام روسيا الاتحادية.

كما جرى في مقر رئاسة أكاديمية العلوم في تتارستان التوقيع على اتفاقية للتعاون العلمي بين معهد الشام التابع لوزارة الأوقاف وأكاديمية بولغار الإسلامية في تتارستان.

ووقع الاتفاقية عن الجانب السوري الدكتور توفيق البوطي ممثلا لوزارة الأوقاف، كما وقع رئيس جامعة دمشق الدكتور محمد حسان الكردي اتفاقية أخرى بين كلية الشريعة والأكاديمية المذكورة، ووقع الاتفاقيتين عن الجانب الروسي الشيخ كميل سميع الله مفتي جمهورية تتارستان.

ومن موسكو قال الكردي: تم توقيع اتفاقيات علمية في مجال الهندسة المعمارية والهندسة المدنية، وكذلك في مجالات العلوم الأخرى مع جامعة قازان الإسلامية تنص على تبادل الأساتذة والطلاب، إضافة إلى توقيع اتفاق للتعاون العلمي مع المعاهد العليا في الهندسة المدنية والمعمارية في قازان، وتبادل الأساتذة والطلاب والمعلومات والمنشورات العلمية ما بين الجامعتين.

وأشار رئيس جامعة دمشق إلى توقيع اتفاق تعاون علمي مع أكاديمية بولغار الإسلامية، لافتا إلى أن ما لمسه من حفاوة في جمهورية تتارستان يدل على محبة الشعب التتاري للشعب العربي السوري ووقوفه إلى جانب سورية خلال الأزمة التي تتعرض لها ووقوفه معها ضد الإرهاب.

بدوره قال الشيخ سميع الله: إنه لدينا علاقات تعاون جيدة مع جامعة دمشق وشاركنا السنة الماضية في منتدى علمي مكرس لذكرى الشهيد محمد سعيد رمضان البوطي، ونريد حاليا تنفيذ برنامج للدراسات العليا يشمل الماجستير والدكتوراه بالتعاون مع الجانب السوري، وسنقوم قريبا بإصدار مصحف جديد بموجب المصحف المعياري الذي تم اعتماده في دمشق.