الشريط الاخباريدولي

تحضيرات لزيارة البابا للأماكن المقدسة في فلسطين المحتلة

قالت وسائل إعلامية أنه جرى في حاضرة الفاتيكان هذا الأسبوع عدة اجتماعات تحضيرية لزيارة قداسة البابا فرنسيس للأرضي المقدسة في فلسطين المحتلة، مبتدئاً زيارته للمملكة الأردنية في 24 أيار المقبل.

ووفقا لوكالة “معا” الفلسطينية التي قالت إن كل من وفدي الأردن وفلسطين، ضم البطريركية اللاتينية الممثلة بالأب رفعت بدر، الناطق الرسمي باسم الكنيسة لزيارة البابا فرنسيس للأرض المقدسة، والأب طارق أبو حنا، والأب ديفيد نيوهاوس اليسوعي ، والأب جان كابوتا السالزياني والأب أسطفان ميلوفيتش الفرنسسكاني.

وقابل الوفد رؤساء الدوائر الإعلامية والليترجية المختصة بالطقوس ورئيس ومدير التحرير في صحيفة «الأسرفاتورو رومانو» وهي صحيفة الفاتيكان الرسمية ومدير تلفزيون الفاتيكان، والناطق الرسمي الأب فدريكو لومباردي الذي عبّر عن فرحه بالعودة للمرة الثانية إلى الأرض المقدسة بعدما شارك بزيارة البابا بندكتس عام 2009 كناطق رسمي كذلك.

وعبّر الأب بدر عن سروره بالاهتمام الذي يبديه قداسة البابا ومعاونوه للزيارة المقبلة والتي تأتي في الذكرى السنوية الخمسين لزيارة البابا بولس السادس عام 1964 والتي كانت أول زيارة يقوم بها حبر أعظم خارج الفاتيكان. كذلك قال الأب بدر إن هذه الزيارة تأتي في ذكرى مرور عشرين عاماً على إنشاء العلاقات الرسمية بين المملكة الأردنية والكرسي الرسولي – الفاتكان.

وفي لقاء الوفد مع الجهات الإعلامية، تم الإعراب عن الاستعداد لانتداب صحافيين عرب من الأردن وفلسطين لمرافقة الصحافيين المرافقين لقداسة البابا على متن الطائرة القادمة من روما، ويشارك بها كما جرت العادة سبعون صحافياً وإعلامياً ممثلين لوكالات الإعلام العالمية والأكثر شهرة.

وتم في اللقاءات عرض مقترحات لشعار الزيارة والصورة الرسمية المعتمدة وهي صورة قداسة البابا وعلى يده تحط حمامة السلام في ساحة الفاتيكان، وكذلك تم اقتراح أن يكون الشعار المكتوب «فرح ورجاء» في دعوة إلى لأمن والاستقرار في المنطقة العربية وفي العالم أجمع، إلا أن ذلك يحتاج أولاً إلى موافقة مجلس الأساقفة الكاثوليك في الأرض المقدسة.