محليات

سياسة سعرية جديدة للسلع والمواد في المنشآت السياحية

أقيمت اليوم ورشة عمل بين وزارة السياحة ووزارة التجارة الداخلية وعدد من الأطراف الاخرى المشاركة، تهدف إلى تحقيق مصلحة المستثمر والمستهلك بآن واحد بما يعزز القدرة التنافسية للمنتج السياحي السوري، كما تهدف إلى علاقة تبادلية بين الجودة بالسعر، بشكل يكفل تقديم الخدمات السياحية بما يتطابق مع المواصفات والمعايير المعتمدة من قبل الوزارة وبما يتطابق مع المعايير والمواصفات العالمية.

كذلك تهدف الورشة إلى تحديد النهج الذي سيتم إتباعه لتحديد بدل الخدمات المعتمدة في المنشآت السياحية من (فنادق – مطاعم – صالات شاي – مطاعم وجبة سريعة).

وأشار وزير السياحة بشر رياض يازجي إلى أنهم كوزارة يقومون بوضع أسس جديدة يمكن اعتمادها في تقديم شيئ ملموس للمواطن بغية تحقيق خدمته على أكمل وجه، متمثلة بوضع سياسة تسعيرية مناسبة تخدم كافة الشرائح المجتمعية، ذلك لأن الأسعار الحالية لاتتناسب وقدرة المواطن.

وقال وزير السياحة انه سيتم وضع سياسة سعريه من قاعدة البيانات ويكون الربح في حدوده الدنيا حيث نحلل الأسعار ونحددها لكل مادة (المادة حسب جودتها والمكان), بالإضافة لأنه سيتم إعلام المواطن بالسعر الجديد للمادة.

ونوه أيضا إلى العمل المستمر في تطبيق كافة اقتراحات المواطن الذي ينوه لها، حيث كانت وجهة نظره من هذا الجانب تحديد الأسعار ولكن ضرورة الإعلان عنها ليبقى المواطن على اطلاع بها.

ومن ناحيته قال رامي مارتيني رئيس اتحاد غرف السياحة أنه بظل الظروف الحرجة التي يمر بها البلد، هناك مشاكل كثيرة يجب العمل على تلافيها والحث على الخلاص منها، وفي ما يخص التسعير أنه هناك نواحي عديدة تتطلب البحث بها ككلفت مواد التشكيل تضاعفت وعوامل الطاقة (اسعار المحروقات) واعتداءات المجموعات الإرهابية … .

أما وجهة نظر وزارة التجارة الداخلية بحسب وفاء الغزي مديرة دائرة الأسعار فيها فأن الأهم هو المحافظة على المستثمر, حيث أن العمل على التنسيق في سعر المواد والسلع السياحية ضمن الإطار المحدد, إلا أن توجه الحكومة كان هو العودة عن تحرير الأسعار وتحديد هوامش الأرباح والعودة إلى تحديد الأسعار بأغلب المواد والأخذ بعين الاعتبار النفقات وتوثيقها.

وجرى الاتفاق أخيرا على أن يقوم أصحاب المنشآت السياحية بتحديد أسعار المواد والسلع و تقديمها للجنة التسعير أخيرا تقديمها للوزارة بغية تصديقها و تجهيزها أصولا لتصبح جارية ونافذة للعمل.

البعث ميديا – محمد مخلوف