محليات

من منازلهم الى المشافي.. صحة طرطوس تقدم خدمات مجانية لجرحى الجيش

تتابع مديرية صحة طرطوس أوضاع جرحى الجيش واحتياجاتهم الصحية عبر مكتب مختص يوفر لهم الخدمات المجانية، بدءا من منازلهم من خلال فرق جوالة مرورا بالمراكز الصحية الأقرب وصولا إلى المشافي المركزية.

وبين مدير صحة طرطوس الدكتور أحمد عمار أن مكتب الجرحى التابع للمديرية، يؤمن كامل احتياجات الجريح الصحية مجانا، سواء عبر أقرب مركز صحي أو مستوصف في قريته أو حيه أو في مشافي بانياس والدريكيش وطرطوس، إضافة إلى فرق جوالة تقوم بزيارة الجرحى في منازلهم بشكل دوري ومنظم.

ويشير مدير الصحة إلى تشكيل فرق اشرافية لمتابعة الجرحى في المناطق الصحية الثماني في المحافظة وهي طرطوس وبانياس والشيخ بدر والصفصافة والقدموس وصافيتا ومشتى الحلو والدريكيش، وتضم أطباء اختصاصيين في الجراحة العامة والعظمية.

ويوضح الدكتور عمار أن المركز الصحي هو الخط الأول في تقديم الخدمة الطبية للجرحى ومصابي الحرب المسجلين والتابعين لمنطقة عمل المركز، حيث يقوم طبيب المركز بفحص الجريح وتقديم الخدمة الطبية المناسبة وتنظم إضبارة طبية خاصة بكل جريح.

ويضيف مدير الصحة أن المركز الصحي مكلف أيضا بإجراء مسح كامل لإحصاء عدد الإصابات الموجودة وإعلام المنطقة الصحية في حال وجود جرحى جدد لتقديم الخدمات الطبية العلاجية لهم من معاينة وضماد وتحاليل وأدوية ومستلزمات طبية، مبينا أنه في حال الحاجة إلى استشارة طبية تخصصية أو لفحوص مخبرية أو شعاعية، يتم تأمين وسيلة نقل خاصة للجريح، إضافة إلى وجود فريق طبي في كل مشفى من جميع الاختصاصات مع طاقم تمريضي لتنفيذ الاستشارات الخاصة بالمصابين المقعدين الذين يتعذر نقلهم.