محليات

الشيخة يبحث مع هيبي سبل تعزيز التعاون في برامج تحقق الأمن الغذائي

بحث وزير الموارد المائية الدكتور كمال الشيخة أمس مع ممثلة منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة الفاو في دمشق إيريكو هيبي، سبل تعزيز التعاون بين الجانبين ولا سيما في البرامج والمشاريع التي تسهم في تحقيق الأمن الغذائي.

وفي الاجتماع الذي ضم فريق البعثة المشتركة لتقييم المحاصيل واحتياجات القطاع الزراعي والأمن الغذائي الذي يزور سورية حالياً، استعرض الوزير الشيخة التحديات التي تواجه قطاع الري وتؤثر سلباً في الإنتاج الزراعي ومنها استهداف بناه التحتية وأفنية وشبكات الري وسرقة معداتها وقلة الهاطل المطري وتراجع مخازين السدود.

وعرض وزير الموارد المائية عددا من المشاريع التي تسهم في تعزيز الإنتاج الزراعي، ومنها إعادة تأهيل محطتي المعالجة في دمشق وحلب حيث يؤمن المشروعان مصدرا غير تقليدي من مياه الري، وكذلك مشروع تأهيل شبكة مسكنة غرب في منطقة السفيرة والتي تساعد بتأمين التغذية لمدينة حلب، ومشروع صيانة شبكات الري في أعالي العاصي.

ولفت الشيخة إلى أن الوزارة تقوم بإعداد دراسات للحفاظ على الواردات المائية المتاحة حيث يتم إعداد موازنات مائية على مستوى الحويضة وليس الحوض، ليتم تحديد المناطق المأمولة والأعماق المناسبة للحفر وبالتالي إعطاء رخص الحفر على أساسها كما تتم مكافحة ظاهرة الحفر العشوائي.

من جهتها أبدت هيبي الاستعداد لدعم خطط وبرامج الوزارة التي تسهم في تعزيز الأمن الغذائي، مشددة على ضرورة الاعتماد على المعلومات والبيانات الدقيقة لمعرفة الاحتياجات وتأمين المتطلبات.