الشريط الاخباريدولي

الكرملين: لقاء سوركوف ومساعدة وزير الخارجية الاميركي روتيني

نفت الرئاسة الروسية اتخاذ أي قرار اثر اخر لقاء جمع فلاديسلاف سوركوف مساعد الرئيس الروسي وفيكتوريا نولاند مساعدة وزير الخارجية الاميركي موضحة أن الهدف من هذه اللقاءات تبادل المعلومات.
ونقلت روسيا اليوم عن ديميتري بيسكوف الناطق الصحفي باسم الرئيس الروسي قوله اليوم تعليقا على اللقاء بين سوركوف ونولاند في موسكو انه يدور الحديث عن تبادل روتيني للاراء.
وباتت لقاءات سوركوف ونولاند شبه دورية تركز عادة على تطورات الازمة الاوكرانية والجهود الرامية الى تسويتها.
وأعاد بيسكوف الى الاذهان أن الولايات المتحدة لا تشارك في المفاوضات حول تسوية الازمة الاوكرانية التي تجري بصيغة النورماندي “روسيا وأوكرانيا والمانيا وفرنسا” موضحا أن المشاورات بين سوركوف ونولاند تمثل احدى قنوات الاتصال المباشرة التي تحصل عبرها واشنطن على معلومات من دول النورماندي الاربع .
وتابع المسؤول الروسي: ان هذه القناة للاتصال تأتى بتأثير ايجابي للغاية على افاق التسوية وهى تسمح لواشنطن بأن تدرك كل التطورات في سياق جهود حل الازمة الاوكرانية ونفى بيسكوف احتمال اتخاذ أي قرارات في أعقاب لقاءات سوركوف ونولاند.
بدورها ذكرت السفارة الاميركية في موسكو أن المشاورات بين سوركوف ونولاند تناولت مسائل حفظ الامن في اطار اتفاقات مينسك بما في ذلك سحب الاسلحة الثقيلة والمسائل المتعلقة بوصول ممثلى منظمة الامن والتعاون الاوروبي الى شرق أوكرانيا واصفة المناقشة بأنها كانت مفصلة ودقيقة وصريحة جدا.