الشريط الاخباريسلايدسورية

هولندا.. سحب جوازات سفر عشرة إرهابيين يعتزمون التوجه إلى سورية

سحبت السلطات الهولندية في الأشهر الأخيرة، جوازات سفر عشرة شبان، اشتبهت في عزمهم السفر إلى سورية للالتحاق بالمجموعات الإرهابية المسلحة، بينما سمحت لهم بالاحتفاظ ببطاقات هوياتهم التي تمكنهم من التنقل بين الدول الأوروبية.

وقال المتحدث باسم المركز الوطني لمكافحة الإرهاب في هولندا يواخيم فان أوبسال “هذه وسيلة ناجعة لمنعهم من التسلل إلى سورية”، مؤكدا أن هذه الإجراءات “شملت رفض تمديد مهلة جوازات سفر أو إلغاء صلاحية جوازات سفر صالحة”.

وأضاف المتحدث “نعتقد أنهم في حال ذهبوا إلى سورية، فإنهم سيعودون معبئين جراء خبرتهم في مناطق الحرب لكن أيضا متشددين مع إلمام أكبر بالأسلحة وهذا الأمر قد يكون خطيرا”.

ومن هذا المنطلق، يمكن للبلديات التي يتم إخطارها من جانب احد أفراد عائلات هؤلاء الراغبين في الانتقال للقتال في سوريا أو من الشرطة أو أجهزة الاستخبارات، أن ترفض إصدار جواز سفر جديد أو تلغي جوازا صالحا، لكن الشبان يحتفظون ببطاقات هوياتهم التي تتيح لهم السفر في أوروبا.

وعمد المركز الوطني لمكافحة الإرهاب إلى زيادة مستوى التأهب في هولندا العام الماضي بسبب الخطر الذي يمثله الإسلاميون العائدون من سوريا. وأحصت الحكومة الهولندية في تشرين الثاني حوالى مئة هولندي انتقلوا إلى سورية.