الشريط الاخباريدولي

روسيا.. فوج الخفر ينجح بتدمير أهداف بحرية ووفقاً للمقاييس الزمنية

أطلق فوج الخفر الساحلي التابع لاسطول المحيط الهادىء الروسي خلال تدريبات له صواريخ /أرض بحر/ باستخدام منظومة /باستيون/ للصواريخ المضادة للسفن التي دخلت في حوزته العام الجاري ودمر أهدافا بحرية وفقا للمقاييس الزمنية المحددة لها.
وبحسب وكالة “نوفوستي” التي نقلت عن المتحدث باسم الاسطول فلاديمير ماتفييف قوله: ان “صواريخ /ياخونت/ الحديثة التابعة لمنظومة /باستيون/ نفذت أول اطلاقات لها وذلك بعد أن قامت منصاتها الذاتية الحركة بالمسير مسافة /200/ كيلومتر من قاعدتها فى منطقة بريموريه”.
وأشار ماتتييف الى أن الطائرات والسفن البحرية المشاركة في التدريبات أكدت تدمير الاهداف حيث شارك في التدريبات 200 فرد و20 قطعة من الاليات الحربية المساعدة.
وتهدف منظومة باستيون الصاروخية الذاتية الحركة المزودة بصواريخ من طراز ياخونت والمخصصة للدفاع عن السواحل الى تدمير الاهداف المائية الظاهرة ولا تستغرق عملية نشر هذه المنظومة أكثر من 5 دقائق بينما تصل الفترة الزمنية التى تتمكن خلالها المنظومة من القيام بالمهمات القتالية بشكل مستقل الى 5 أيام وتبلغ فترة خدمتها 10 أعوام.
يذكر أن منظومة باستيون تزود بصواريخ ياخونت المجنحة المضادة للسفن التى تفوق سرعتها ثلاث مرات سرعة الصوت ويصل عددها فى المجمع الصاروخي الواحد الى 36 صاروخا وتستطيع تلك الصواريخ ضرب أهداف على بعد 300 كيلومتر بسرعة 750 مترا في الثانية وعند الاقتراب من الهدف ينخفض ارتفاع تحليق الصاروخ الى ما بين 15 و10 أمتار.
كما تستطيع المنظومة استهداف مجموعات سفن على حد سواء وذلك فى ظروف المواجهة النارية والالكترونية الشديدة وهي مزودة بنظام تكنولوجى عال يسمح لها بأن تكون غير مرئية للرادارات.