الشريط الاخباريسورية

تركيا تطرد «الائتلاف» من أراضيها

يبحث القيمون على ما يسمى “الائتلاف” عن مقر جديد لإقامة عناصره  بعدما طالبت تركيا الاسبوع الماضي من قيادته مغادرة البلاد خلال مدة أقصاها شهر.

ووفقا لموقع “المنار” اللبناني، قالت مصادر سورية مقربة من “الائتلاف” إن: “الاتراك يعيشون حالة من الصراع الداخلي حول وجود المعارضة السورية على أراضيهم وهذا الوضع تراكم لدرجة أن الصدام الكبير داخل تركيا لم يعد بعيدا، كما أن مشاكل الفساد الداخلي التي تعرض لها رئيس الحكومة رجب طيب اردوغان والمقربون منه فضلا عن تواجد “داعش” على الحدود التركية، والتقارب الجديد الحذر مع ايران، كلها أملت على القيادة  التركية اتخاذ هذا القرار”.

وتقول المصادر: “إن هناك سببا آخر وأساس يقف وراء القرار التركي هذا، وهو أن قيادة الائتلاف خرجت من يد جماعة الإخوان المسلمين وأصبحت في يد السعودية التي تمر علاقاتها بحالة من التوتر الشديد مع تركيا وكل من له صلة بالجماعة، وهذا التوتر مع السعودية يمكن ان يكون السبب الاول للقرار التركي بطرد قيادة الائتلاف السعودية من تركيا”.

كما تشير المصادر إلى أن قيادة “الائتلاف” تبحث مع السلطات المصرية انتقال مقرها الى القاهرة، غير أن معضلة جماعة “الاخوان المسلمين” الإرهابية تقف حجر عثرة في هذا الأمر، فالسلطات المصرية ليست في وارد استقبال الائتلاف الذي  يضم جماعة “الاخوان”.

ويجري تداول خيار مشيخة قطر أيضا داخل قيادة “الائتلاف” إلا أن مشيخة السعودية لن ترضى أن يعود “الائتلاف” الى الحضن القطري، وفي الوقت نفسه لن يتعامل القطريون مع احمد الجربا وجماعة السعودية بشكل مريح.

كما تشير المصادر  عينهاإلى أن وفدا من الائتلاف زار تونس في الفترة الاخيرة، وطرح على قيادة حزب “النهضة” فكرة استقبال “الائتلاف” في تونس، ووعدت قيادة النهضة ببحث الموضوع، غير أن الوضع التونسي الداخلي، وحجم القتلى من الارهابيين التونسيين في سورية الذين قارب عددهم الـ2400، يجعل من وجود “الائتلاف” في تونس قنبلة موقوتة في وجه حركة النهضة التي تترقب الانتخابات المقبلة لمعرفة حجمها في البلد.