الشريط الاخباريسورية

ريابكوف: أمريكا ليست مستعدة لفصل الإرهابيين عن “المعارضة المعتدلة” بسورية

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف اليوم أن الولايات المتحدة ليست مستعدة لعملية فصل الإرهابيين عن “المعارضة المعتدلة” في سورية.

وقال ريابكوف في تصريح لوكالة نوفوستي “الحكومة السورية فصلت الإرهابيين عن “المعارضة المعتدلة” وعن المدنيين بينما لم تكن واشنطن مستعدة ولم تعتزم القيام بذلك طوال الأشهر الماضية بغض النظر عن الإشارات والوعود التي أطلقتها”.

وأضاف ريابكوف “إنه لا يمكن الحديث عن شراكة حقيقية بين روسيا والولايات المتحدة في سورية ما دامت واشنطن تطرح مطالب جديدة بالإضافة إلى الاتفاقيات التي تم التوصل إليها” مشيرا إلى أن واشنطن تقوم بعد كل جولة مفاوضات مغلقة وبعد التوصل إلى اتفاقيات معينة بطرح “مطالب إضافية جديدة تكسر التوازن وتعرقل التقدم”.

ووصف نائب وزير الخارجية الروسي التصريحات الأمريكية حول الدور الروسي في سورية بـ “البغيضة” وقال في هذا الصدد “الاتصالات مستمرة مع الولايات المتحدة حول سورية عبر قنوات مختلفة تشارك فيها وزارتا الخارجية والدفاع ونقيم التصريحات التي نسمعها من شركائنا الأميركيين بأنها بغيضة”.

وأشار ريابكوف إلى أن الولايات المتحدة بدأت تطالب “بوقف محاربة الإرهابيين” في سورية واتبعت “حيلا ممنوعة” فور تحقيق الجيش العربي السوري بالتعاون مع سلاح الجو الروسي تقدما ملموسا في محاربة التنظيمات الإرهابية.

وحول العملية الإنسانية التي بدأتها القوات السورية والروسية في حلب قال ريابكوف إن “روسيا توجهت قبل كل شيء بدعوة تعاون إلى الولايات المتحدة عندما بدأت تلك العملية” موضحا أن تلك الدعوة ما زالت قائمة.

وأضاف ريابكوف إن “الولايات المتحدة استخدمت بدورها الممرات الإنسانية لخروج المدنيين واستسلام المسلحين في العراق وإن روسيا ليست من ابتكرها”.