محليات

السالم: وضع رؤى ناجعة لتسويق موسم الحمضيات هذا العام

دعا محافظ اللاذقية إبراهيم خضر السالم كل المعنيين بعملية تصدير المنتج الزراعي في المحافظة، إلى الإسراع بوضع الرؤى الكفيلة بفتح آفاق واسعة وناجعة لتصدير الحمضيات، وإيجاد الحلول التي من شأنها تسهيل عملية التصدير بأقل التكاليف.

وأكد المحافظ خلال لقائه أمس في مديرية التأهيل والتدريب بمديرية الزراعة مجموعة من المصدرين، ورجال الأعمال والمعنيين بقرية الصادرات السورية الروسية، أهمية انتهاج عقلية جديدة وخلاقة تلائم المرحلة لدفع عجلة تصدير المنتجات الزراعية، بما ينعكس إيجابا على المزارعين والمصدرين.

واستمع المحافظ الى مطالب ومشاكل المصدرين وأصحاب منشآت توضيب الحمضيات، مؤكدا أنه سيتم العمل على تذليل هذه المشاكل وتلبية المطالب عبر متابعتها مع الجهات العامة صاحبة العلاقة في الوزارات المختلفة لتحقيق الغاية المنشودة في تصدير الفائض من المنتج الزراعي في المحافظة لحمايته من التلف والكساد.

وتركزت مداخلات المصدرين على ضرورة تخفيف التكاليف والرسوم المترتبة على تصدير الحمضيات إلى الخارج وإعفاء المصدرين من رسم المؤنة من القيمة الإجمالية للبضاعة المصدرة والعمل على ربط استيراد المواد الغذائية مثل الموز والمواد المركزة بتصدير الحمضيات، وبناء معمل للعصائر بالمحافظة وإجراء تسهيلات لسيارات النقل السورية المحملة بالحمضيات إلى روسيا، وفتح الطريق البري مع العراق وتفعيل الخط السوري الإيراني.