محليات

وزارة السياحة: سورية تتعرض لحملة تدمير ممنهجة

طالبت وزارة السياحة الجهات الدولية والمحلية بمنع حملة التدمير الممنهجة التي تنفذها المجموعات الإرهابية المسلحة ضد سورية لإفقادها طابعها الحضاري والتاريخي من خلال سرقة وتخريب الأماكن والمنشآت السياحية والأثرية والثقافية والتاريخية.

ودعت الوزارة في بيان لها تلقت سانا نسخة منه اليوم السوريين إلى التنبه لحماية تاريخهم وتراثهم ولقمة عيشهم وفرص عملهم وتفويت الفرصة على الأطراف التي تستهدف سورية وتعمل على نسف ارتباط أبناء الوطن ” بالجذور والتاريخ ” وربطهم بواقع “ملوث ومشوه”.

وأكدت الوزارة ضرورة الوقوف بقوة إلى جانب الجيش العربي السوري وتوحيد الجهود لاستعادة ما سرقته المجموعات الإرهابية من المواقع الأثرية وترميم ما خربته والمحافظة على ما تبقى منه.

وأشارت الوزارة إلى الجريمة التي ارتكبتها المجموعات الإرهابية عبر استهدافها فندق كارلتون الأثري بحلب وتدمير معظم أجزائه محذرة من تهديدات “قوى الظلام” اليوم بتفجير قلعة حلب بتاريخها الذي يعود إلى 3 آلاف عام قبل الميلاد.

وأوضحت الوزارة في بيانها أن الخسائر المادية لقطاع السياحة بلغت حتى نهاية عام 2013 أكثر من 3 مليارات ليرة نصفها تقريبا في محافظة حلب إضافة إلى خسارة مئات الملايين بسبب سرقة عدد من آلياتها ومعداتها كما قدمت الوزارة عشرين شهيدا من العاملين فيها مبينة انها تعمل على متابعة إحصاء الخسائر في المواقع الأثرية والسياحية وحصرها رغم الصعوبات التي تواجهها.