محليات

نحو «971» طنا.. تقديرات إنتاج حماة من ثمار الجوز للموسم الحالي

قدرت مديرية زراعة حماة إنتاج المحافظة من ثمار الجوز للموسم الزراعي الحالي بنحو 981 طنا بنوعيه المروي والبعل مع بدء عمليات جني المحصول خلال الشهر الحالي في عدد من المناطق.

وبين رئيس دائرة الإنتاج النباتي بالمديرية المهندس صفوان كزكز أن المساحات المزروعة بالجوز تبلغ 6128 دونما منها 2749 دونما مروية و3379 دونما بعلا، لافتا إلى أن زراعة أشجار الجوز تلقى إقبالا كبيرا من المزارعين، نظرا لزيادة الاستهلاك المحلي لثمارها التي تستخدم في صناعة بعض الحلويات والمعجنات.

وحث كزكز مزارعي الجوز على التعاون مع الوحدات الإرشادية لمكافحة الآفات التي تصيب الأشجار كفطر العفن الأسود ودودة ثمار الجوز، مشيرا إلى أن عمليات جني المحصول بدأت خلال الشهر الحالي بمناطق حوض العاصي، بينما تتأخر في المناطق المرتفعة والباردة حتى أيلول المقبل وأن زراعته تتركز في حوض العاصي ومنطقة مصياف والأزوار كزور الناصرية في منطقة طيبة الإمام وزور بلحسين في منطقة خطاب بريف المحافظة.

ولفت كزكز إلى أن المشتل الزراعي في إلبيه بريف حماة التابع للمديرية يقوم بإنتاج غراس أشجار الجوز بأصناف جيدة المواصفات كصنف بلحسين رقم 2و3و4و6و7 ويبيعها للمزارعين.