محليات

بمذكرة للجهات الوصائية.. المجلس الفرعي للمعوقين باللاذقية مطالبه

طالب أعضاء المجلس الفرعي للمعوقين في محافظة اللاذقية خلال اجتماعهم أمس برفع مذكرة إلى الجهات الوصائية لتعديل التصنيف الوطني للإعاقة، لتشمل الإعاقات الشديدة غير المشمولة بالتصنيف واعتبار مرض التوحد إعاقة ودعم المصابين به ودمجهم بالمدارس وتقديم التسهيلات لهم بعد عملية تأهيلهم، وتأمين كراسي للمعوقين ورفع المبالغ المخصصة لهم وتقديم إعانات شهرية لهم وتفعيل طابع الإعاقة ليعود ريعه للمعوقين.

كما دعوا إلى دعم مشاريع المعوقين ورفع النسبة المحددة بتوظيفهم من 4 إلى 6 بالمئة، وتفعيل دور الاتحاد الرياضي والهلال الأحمر السوري ووزارة الأوقاف فيما يخص دعمهم ماديا ومعنويا.

وطلب محافظ اللاذقية ابراهيم خضر السالم بتشكيل لجنة لدراسة واقع المعوقين ومنهم جرحى الحرب وإجراء فحوص لهم، والتأكد من وضعهم ونسب إعاقتهم والتعميم على الدوائر الرسمية لتوضيح حاجتها من المعوقين والشواغر المتوفرة لديها لرفدها بالعدد المناسب منهم وفق القوانين المعمول بها، مشددا على انتهاج النزاهة في هذا الأمر وإعطاء كل ذي حق حقه وفق الأولوية ولمن هو أكثر حاجة ولا مصدر رزق له.

بدورهم عرض المديرون المعنيون بماهية الخدمات المقدمة للمعوقين كل في مجال عمله سواء بالتربية أو الصحة أو الشؤون الاجتماعية أوالأوقاف أو الاتحاد الرياضي او الهلال الأحمر وفي مجال الدعم النفسي من قبل المختصين.

ويبلغ عدد المعوقين في اللاذقية نحو 9 آلاف معوق تتراوح إعاقتهم بين العقلية والحركية والسمعية والبصرية والإعاقات المتعددة.