الشريط الاخباريدولي

يوروبول: إرهابيو “داعش” يستخدمون جوازات سفر مزورة للوصول إلى أوروبا

حذر روب وينرايت مدير جهاز الشرطة الأوروبية “يوروبول” من أن أوروبا “تواجه تحدياً أمنياً كبيراً” يتمثل في استخدام إرهابيي تنظيم “داعش” جوازات سفر مزورة بهدف الوصول إلى دول الاتحاد الأوروبي.

ونقلت صحيفة ديلي ميل البريطانية عن وينرايت قوله إن “إرهابيي داعش المنتشرين في أوروبا يستخدمون وثائق مزورة لاقتناء جوازات سفر أوروبية بهدف التحرك بحرية في أنحاء القارة” مشيرا إلى أن التنظيم الإرهابي يعمل على إرسال أتباعه لمهاجمة أوروبا في محاولة للتغطية على هزائمه في سورية.

ورجح وينرايت وقوع هجمات إرهابية جديدة في أوروبا على غرار هجمات باريس في تشرين الثاني الماضي التي أسفرت عن مقتل 130 شخصا مبينا أن دول الاتحاد الأوروبي أطلقت 50 عملية لمكافحة الإرهاب للتعامل مع أي هجوم ينفذه تنظيم “داعش” الإرهابي.

وشهدت فرنسا في الآونة الأخيرة عددا من الهجمات كان آخرها اعتداء نيس الذي أسفر عن مقتل 84 شخصا الشهر الماضي كما شهدت بلجيكا وألمانيا سلسلة اعتداءات متلاحقة أدت إلى سقوط قتلى ومصابين.

وتعيش الدول الغربية حالة من الاستنفار تحسبا لتعرضها لهجمات نتيجة لارتداد الإرهاب على داعميه بعد تجاهلها التحذيرات المتكررة التي أطلقتها سورية من ارتداد جرائم الإرهابيين وعودتهم إلى الدول التي شجعتهم على الذهاب إليها وقدمت لهم كل أشكال الدعم والتمويل.