صحة

علامات الإصابة بالذئبة الحمراء

 

تعتبر الذئبة مرض التهابي مزمن يحدث عندما يهاجم جهاز المناعة في الجسم بعض الأنسجة، ووفقاً لمصادر طبية  فإن الالتهابات الناجمة عن مرض الذئبة يمكن أن تؤثر على العديد من أجهزة الجسم المختلفة كالمفاصل، الجلد ،الكلى ،خلايا الدم والدماغ والقلب والرئتين وتؤكد العديد من الدراسات العلمية التي أجريت على عدد كبير من المصابين بالذئبة أن أعراض هذا المرض تظهر في مرحلة البلوغ وسنوات المراهقة.

ويقول الأطباء إنه من الصعب تشخيص مرض الذئبة لتشابه أعراضه مع كثير من أعراض الأمراض الأخرى ولكن توجد بعض العلامات المبكرة التي تشير للإصابة بهذا المرض:

تساقط الشعر: تساقط الشعر واحدة من أهم علامات الإصابة بالذئبة والذي يحدث نتيجة التهاب في الجلد وفروة الرأس وعادة الشعر لا يتساقط فجأة ولكنه يخف ببطء و يجعل هذا المرض الشعر هشاً وخشن قليلاً.

طفح جلدي: واحدة من العلامات الأكثر وضوحا لمرض الذئبة هو الطفح الجلدي والذي يكون على شكل فراشة ويظهر بكثافة على الأنف و كلا الخدين.

كما يمكن أيضاً أن تتسبب الذئبة في الشعور بحكة في مناطق عديدة من الجسم ويقول بعض الخبراء إن هذا المرض قد يسبب أحياناً تلون في أصابع اليدين والقدمين.

مشاكل رئوية: التهاب الجهاز الرئوي هو علامة أخرى محتملة لمرض الذئبة فلا يحدث فقط التهاب في الرئتين ولكن التورم يمكن أن يمتد إلى الأوعية الدموية في الرئة والذي يؤثر على الحجاب الحاجز ويؤدي في النهاية  إلى ألم في الصدر عند محاولة التنفس.

التهاب الكلى: من أهم أعراض الذئبة التهاب الكلى والذي يجعل من الصعب على الكلى تصفية السموم والفضلات من الدم وذلك وفقا لمؤسسة الذئبة الأمريكية، وعادة ما يبدأ التهاب الكلية في غضون خمس سنوات من بدء الإصابة بالذئبة.

مشاكل  في الجهاز الهضمي: يعاني معظم المصابين بالذئبة من عسر الهضم الحمضي وبعض المشاكل في الجهاز الهضمي.