الشريط الاخباريدولي

قائد الأكاديمية البحرية التركية المستقيل: التدخل العسكري في سورية خاطئ

أكد قائد الأكاديمية البحرية التركية المستقيل تركر ارتورك أنه إذا كان النظام التركي راغبا فعلا في حماية وحدة الأراضي السورية وتقليص خطر الإرهاب المحدق بالبلاد ومنع هجمات التنظيمات الإرهابية المتطرفة فينبغى عليه التنسيق مع الحكومة السورية مشددا على أن “التدخل العسكري” التركي في سورية خاطئ ودليل على أن النظام سلك الطريق الخاطىء مجددا.

وأوضح ارتورك في حديث لصحيفة “بيرغون” التركية أنه إذا كان هدف النظام التركي القضاء على تنظيم “داعش” الإرهابي فعلا فينبغي أن يقضي عليه داخل تركيا وأن يقوم بضبط الحدود لتحقيق الاستقرار في سورية وتوفير عودة اللاجئين إلى ديارهم والتعاون والتنسيق مع القيادة السورية.

وشدد ارتورك أيضا على ضرورة أن تتعاون تركيا مع بغداد وطهران وموسكو لأنه لا يمكن لها أن تنجح من خلال التعاون مع التنظيمات الإرهابية.

وبين ارتورك أن النظام التركي سلك الطريق الخاطىء مجددا وسيصعب عليه الخروج من مستنقع الشرق الأوسط يوما بعد يوم مشيرا إلى أن تركيا تنجر نحو الكارثة بادعائها أنها تريد إبعاد تنظيم “داعش” الإرهابي من مدينة جرابلس بريف حلب في الوقت الذي انسحب فيه عناصر التنظيم المتطرف من المدينة.

وكانت دبابات وعربات تابعة للجيش التركى عبرت إلى داخل الأراضى السورية باتجاه مدينة جرابلس في الرابع والعشرين من الشهر الجارى وبتغطية من طيران التحالف الذى تقوده واشنطن وذلك بهدف إحلال تنظيمات إرهابية مكان تنظيمات إرهابية أخرى.

من جهته انتقد العميد المتقاعد خلدون سولماز تورك في حديث للصحيفة ذاتها تعاون القوات التركية مع الإرهابيين وقال إن “تركيا تدعم “الجيش الحر” ومن يسمون “معارضين” منذ سنوات وهي تقوم الآن بتنفيذ عملية عسكرية بالتعاون معهم”.

 

وكان النظام التركي قام بتسهيل دخول عشرات الآف الإرهابيين إلى الأراضي السورية منذ بداية الأزمة فيها وهو يقدم لهم الدعم المادي واللوجيستي وأماكن الإيواء على الحدود السورية كما تعتبر حدود تركيا خط الإمداد الرئيسي لهم.