الشريط الاخباريدولي

إيران تتقدم بشكوى للانتربول الدولي ضد السعودية بشأن فاجعة منى

أعلن قائد قوات الشرطة الإيرانية العميد حسين أشتري أن بلاده تقدمت بشكوى للانتربول الدولي ضد النظام السعودي بشأن فاجعة مشعر منى خلال مناسك الحج العام الماضي.

وقال اشتري في تصريح له أن “وزارة الخارجية ومنظمة الحج الإيرانية تتعاونان من أجل متابعة هذا الموضوع”.

بدوره قال مساعد وزير الخارجية الإيرانية للشؤون القنصلية حسن قشقاوي في تصريح له: “نستخدم جميع الطرق الممكنة لاسترجاع حقوق عائلات ضحايا كارثة مشعر منى”.

وأضاف قشقاوي: إن “وزارة الخارجية الإيرانية أثارت قضية كارثة مشعر منى في جميع المحافل الدولية وقامت بأكثر من570 لقاء رسميا وغير رسمي على جميع المستويات للبحث في ثنايا الحادثة كما تواصلنا مع محامين ورجال قانون ذوي خبرة من جميع أنحاء العالم لنرى كيفية رفع الدعوى ضد الحكومة السعودية وأكد أكثرهم بأننا لا نستطيع رفع دعوى في محكمتي العدل والجزاء الدوليتين لأن عضوية إيران والسعودية ليست كاملة في تلك المؤسستين”.

وأشار قشقاوي إلى أنه يجب على النظام السعودي ألا يتهرب من تحمل مسؤولية هذه الكارثة لأن الضحايا بحسب “المبنى الفقهي الذي تعتمده السعودية يعتبرون قتلى الزحام” وعليها أن تدفع الفدية لذوي الضحايا.

وأودت فاجعة مشعر منى بحياة الآلاف من حجاج بيت الله الحرام خلال مناسك الحج العام الماضي جراء سوء تدابير سلطات نظام آل سعود.