الشريط الاخباريسورية

تسوية أوضاع 194 شخصاً بحمص استكمالا تنفيذاً لاتفاق المصالحة بحي الوعر

في إطار تنفيذ مرسم العفو رقم 15 لعام 2016 واستكمالا لتنفيذ بنود اتفاق مصالحة حي الوعر تمت اليوم تسوية أوضاع عدد من الأشخاص في حمص.

وذكر محافظ حمص طلال البرازي في تصريح للصحفيين خلال تسوية الأوضاع صباح اليوم أن “الجهات القضائية قامت اليوم بتسوية أوضاع 194 موقوفا من مختلف أنحاء المحافظة وذلك في إطار تنفيذ مرسوم العفو وتعزيز المصالحات المحلية واستكمال المرحلة الثالثة من اتفاق حي الوعر لاخلائه من السلاح والمسلحين”.

وأكد المحافظ “حرص المحافظة على اتمام الاتفاق الذي تم التوصل إليه أواخر العام الماضى لعودة مؤسسات الدولة إلى حي الوعر بعد إخلائه من السلاح والمسلحين”.

وأشار البرازي إلى أنه “تمت منذ اسبوع تقريبا إعادة تفعيل تنفيذ بنود اتفاق الوعر وتسوية وضع الحي من خلال اعادة بعض الخدمات الاساسية حيث ستستكمل هذه الاجراءات بتسوية اوضاع بعض المسلحين في حي الوعر مباشرة بعد عيد الأضحى المبارك وخروج دفعة من المسلحين كمرحلة اولى من خلال تنفيذ بنود اتفاق الوعر في مرحلته الثالثة”.

وتوقع البرازي أن “تتم خلال الاسابيع القليلة القادمة إعادة الأمن والاستقرار للحي خاليا من السلاح والمسلحين مع عودة كل مؤسسات الدولة اليه”.

وبين محافظ حمص أن ” جميع من سويت أوضاعهم اليوم أسهموا في التأثير على مسار مصالحة حي الوعر وسهلوا إجراءاتها بغية حفظ الأمن والاستقرار والاستمرار بالتسويات والمصالحات دون خروج الأهالي من بيوتهم وتسليم السلاح وإخلاء الحي من المسلحين وعودته إلى الحياة الطبيعية”.

ونفذت المرحلة الأولى لاتفاق اللجان الخاصة بتسوية الأوضاع في حى الوعر بمدينة حمص في كانون الاول الماضى حيث تم اخراج 720 شخصا من المسلحين وعائلاتهم من الحي.