سورية

لافروف: ضرورة اجتثاث الإرهاب بشكل كامل من سورية والبدء بعملية سياسية شاملة

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغى لافروف ضرورة اجتثاث الإرهاب من سورية والبدء بعملية سياسية شاملة.
وقال لافروف في كلمة أمام جمعية ممثلي العمل التجاري “البيزنس” الأوروبي اليوم في موسكو.. “من الضروري اجتثاث الإرهاب بشكل كامل من سورية والعمل على البدء بعملية سياسية شاملة طبقا لقرارات مجلس الأمن وضمن إطار المجموعة الدولية لدعم سورية”، مشيراً إلى أن هذه الأهداف جرت مناقشتها في برلين بين الرئيس فلاديمير بوتين والمستشارة الألمانية انجيلا ميركل والرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند.
وأضاف لافروف.. “إن استنتاجاتنا تبقى ثابتة وهي فصل ما تسمى “المعارضة المعتدلة” عن تنظيمي “جبهة النصرة” و”داعش” وغيرهما من التنظيمات الإرهابية”، مشيراً إلى أن الامريكيين لم يتمكنوا من القيام بهذا الأمر خلال الأشهر الثمانية الماضية.
وتساءل لافروف إذا كان “الأمريكيون يعلنون عن استثنائيتهم ولديهم هذا الشعور لماذا لا تستخدم القيادة الأمريكية هذا الأسلوب أو هذه الاستثنائية للعمل الخير ولفصل “المعارضة المعتدلة” عن الإرهابيين”

من جهة ثانية وصف لافروف مناقشة إمكانية فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات جديدة على روسيا بسبب الوضع في سورية بالوقحة وغير اللائقة وقال.. “إن سورية في الوقت الراهن أصبحت بصورة عامة الموضوع الذي يمكن أن يتمسك به المعادون للروس “روسوفوبي” ومن خلال متاجرتهم بمعاناة الناس وبالأبعاد الإنسانية للأزمة في سورية يمكن جر البقية المتبقية من الآخرين غير المعادين للروس إلى حملة فرض عقوبات جديدة مرة أخرى ضد روسيا”.
وأضاف لافروف.. “إنها ببساطة عملية غير لائقة بل ووقحة وآمل أن يدرك الجميع ذلك ولكن إلى أي مدى يمكن لهذا التفهم أخذه بعين الاعتبار ابان اعتماد الحلول المحددة.. وإلى أي مدى يمكن لهذا التفهم أن يعكس الطلب الواضح تماما في بعض العواصم بتشديد السياسة المناهضة لروسيا.. وهذا ما لا يمكنني تخمينه”.
كما أشار الوزير الروسي في كلمته إلى أن القوات الجوية الروسية موجودة في سورية بناء على طلب من الحكومة السورية لمكافحة الإرهاب على أساس القانون الدولي.