دولي

باكو.. افتتاح المؤتمر الخامس لوكالات الانباء العالمية وجمعية “اوانا”

بدأت في العاصمة الاذربيجانية باكو اليوم أعمال المؤتمر الخامس لوكالات الانباء العالمية والجمعية العامة السادسة عشرة لاتحاد وكالات أنباء بلدان اسيا والمحيط الهادئ “اوانا” بمشاركة الوكالة العربية السورية للأنباء سانا ممثلة بالمدير العام رئيس التحرير أحمد ضوا.

ويناقش المؤتمر الذي يستمر ثلاثة ايام ويعقد تحت شعار “التحديات الجديدة أمام وكالات الأنباء” عددا من الموضوعات بينها مستقبل استهلاك الأخبار ووكالات الأنباء والتحديات وإمكانيات التكنولوجيات الجديدة ووسائل التواصل الاجتماعي والابتكار في وكالات الأنباء وتدريب الصحفيين من أجل مستقبل تقنيات الوسائط المتعددة وحماية مهمات الصحفيين وتأمين حرية الوصول الى المعلومات والأمن ومناطق النزاع.

كما ستتم أيضا مناقشة التقارير المقدمة من عدد من وكالات الأنباء العالمية إضافة إلى استعراض ألبوم صور يضم ما يقرب من 600 صورة من الصور الملتقطة من قبل الوكالات المشاركة في موضوعات الاخبار والأعياد والرياضة.

يشارك في المؤتمر ممثلون عن وكالات الأنباء من جميع القارات منهم 77 إعلاميا من 39 وكالة في آسيا و51 إعلاميا من30 وكالة في أوروبا و25 إعلاميا من 16 وكالة في أفريقيا و17 إعلاميا من 9 وكالات في أمريكا فضلا عن 4 إعلاميين من 3 وكالات في أستراليا.

وستترأس وكالة الأنباء الاذربيجانية “أذرتاج” المؤتمر لمدة ثلاث سنوات.

يذكر أن منظمة اتحاد وكالات أنباء “أوانا” تأسست عام 1961 بمبادرة من اليونيسكو بهدف دعم تبادل المعلومات بين وكالات الأنباء فيها وتضم في عضويتها 43 وكالة أنباء من 35 بلدا وتعد سانا من الأعضاء الفاعلين فيها.

يشار إلى أن أذربيجان تستضيف أيضا أعمال الاجتماع الثاني والعشرين لمجلس رؤساء وكالات أنباء الدول الأعضاء في رابطة الدول المستقلة