دولي

خامنئي: نتائج الانتخابات الأمريكية لا تعني شيئا لإيران

أعلن قائد الثورة الإسلامية في إيران السيد علي خامنئي أن نتائج الانتخابات الأمريكية “لا تعني شيئا” لإيران التي تبقى على أهبة الاستعداد لمواجهة أي حادث محتمل.

وقال خامنئي خلال لقائه حشداً من أهالي محافظة أصفهان اليوم: “إن الانتخابات الأمريكية كشفت عن مشاكل وحقائق المجتمع الأمريكي ولكن خلافا لما شهده العالم الذي أعرب بعضه عن سروره والبعض الآخر عن حزنه من النتائج فإنها لا تعني لنا شيئا ونحن على أهبة الاستعداد لمواجهة أي حادث محتمل”.

وأضاف خامنئي: “إن الولايات المتحدة أنفقت خلال الأعوام الأخيرة أموال شعبها على الحروب وكانت المحصلة مقتل عشرات الآلاف من المدنيين وتدمير البنى التحتية في أفغانستان والعراق وليبيا وسورية واليمن”.

وأوضح خامنئي أن الولايات المتحدة هي نفسها قبل 37 عاما طالما وصل شر الحزبين اللذين حكماها بين فترة وأخرى إلى الشعب الإيراني داعيا إلى عدم الغفلة عن مؤامرة العدو.

وبين أن العدو بات يستهدف الاقتصاد اليوم لأنه يرى فيه نقطة ضعف البلاد ومن هذا المنطلق يجب التأكيد على الاقتصاد المقاوم الذي يقوم على المبادرة والعمل.

من جهته أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن نتائج الانتخابات الأمريكية لا تؤثر على إيران وقال: “نحن لسنا دولة أو أمة تتأثر بتغير رئيس بلد هنا أو هناك لأن أمتنا لديها إرادة عظيمة”.

وأوضح روحاني خلال كلمة في مدينة كرج غرب طهران أن ايران اجتازت مراحل صعبة جدا بما فيها الحظر الغربي الذي لم يؤثر على عزم الشعب بل زاده صبرا وصمودا وتمسكا بمبادئه.

ولفت روحاني إلى أن الحكومة الإيرانية مصممة على مواصلة الإنجازات وخاصة العمل على خفض التضخم وتقديم التسهيلات المصرفية للقطاعات الصناعية والزراعية وتحقيق الازدهار الاقتصادي ونمو يبلغ5 بالمئة.