الشريط الاخباريثقافة وفن

معرض للمعالم السورية الأثرية في مدينة صولنوك الهنغارية

افتتح في مركز “أبوناك أغورا” الثقافى بمدينة صولنوك الهنغارية معرض صور فوتوغرافية عن معالم سورية الاثرية بعنوان “سورية بوابة الشرق”، من تنظيم واعداد وتصوير عائلة المغترب السورى الدكتور منذر فطيمي المقيم في هنغاريا منذ خمسة وعشرين عاما وعدد من المصورين الهنغاريين.

وتم الافتتاح برعاية وحضور محافظ مدينة صولنوك فرانس سالايي والسفيرين الهنغاريين السابقين في دمشق بالاج بوكور  و بيتر ميديش
ورئيس فرع الاتحاد الوطني لطلبة سورية في هنغاريا واعضاء منتدى من اجل سورية وعدد من الطلاب وأبناء الجالية السورية وحشد من المواطنين الهنغاريين.

وعبر السفير بوكور فى كلمة له خلال الافتتاح عن فخره واعتزازه بما قدمته الحضارة والثقافة السورية للعالم، موضحا أنه وخلال وجوده في سورية، تعرف بشكل جيد على هذا البلد الذى يمثل أنموذجا للعيش المشترك والارث الحضاري المتميز.

بدوره نوه محافظ مدينة صولنوك بأهمية اقامة مثل هذه المعارض لتعريف الجمهور الهنغاري بتاريخ سورية الثقافي والفكري، وأشار الى ما تمر به حاليا من حرب ارهابية مستمرة منذ اكثر من خمس سنوات، مؤكدا أن مصلحة هنغاريا وكل الدول في العالم تكمن في احلال السلام في سورية في أقرب وقت وان تتم اعادة اعمارها بايدى السوريين أنفسهم أصحاب التاريخ والثقافة الغنية.

من جهته أكد المشرف على المعرض الفوتوغرافي الدكتور منذر فطيمى أهمية الدور الذي يقوم به المغتربون السوريون المقيمون في هنغاريا من خلال ايصال الصورة الحقيقية عن بلدهم سورية للشعب الهنغاري، مشددا على أن سورية ستبقى الوطن الام الذى لا يمكن ان ينساه المغتربون.

يشار الى أن معرض “سورية بوابة الشرق” مستمر حتى السادس عشر من الشهر القادم.