ثقافة وفن

احتفاء بيوم الثقافة السورية… التركيز على الثقافة لمواجهة الإرهاب

بمشاركة باحثين ومفكرين من سورية ولبنان واحتفاء بيوم الثقافة السورية يوم للكلمة وللإنسانية وللحياة أقامت وزارة الثقافة أمس في دار الأسد للثقافة والفنون ندوة وطنية بعنوان ” الثقافة في مواجهة الإرهاب”.
وأوضح محمد الأحمد زير الثقافة أنه لدى مؤسساتنا الثقافية والتعليمية في الفترة القادمة عمل ضخم لترسيخ وتأصيل الفكر الإنساني المتنور والمتحرر من الأوهام وتحقيق كل ما من شأنه أن يأخذ بيدنا لعالم أرحب وأكثر إشراقا في موازاة تضحيات جيشنا الباسل ومواجهته للتنظيمات التكفيرية.
من جهته دعا رئيس مكتب الإعداد والثقافة والإعلام القطري الدكتور خلف المفتاح إلى إطلاق منابر ثقافية ودينية تقدم أنموذجاً في إطار شراكة حقيقية لمواجهة الإرهاب ونشرها على الصعيدين العربي والدولي.
وطالب المشاركون في الندوة التي تستمر يومين بالبحث عن الدور الذي يجب أن تنهض به الثقافة لمواجهة الإرهاب ، وأكدوا على دور علماء الدين الحقيقيين في تأكيد طبيعة ديننا الحنيف المتسامحة ونبذ كل الأفكار المغلوطة التي تسوق لها الجماعات التكفيرية ، كما دعوا إلى ضرورة إطلاق مشروع ثقافي شامل في مواجهة التطرف.
وتضمن اليوم الأول من الندوة مناقشة محورين أولهما “منابع الفكر الإرهابي وأسباب انتشاره”، وتناقش الندوة في يومها الثاني محور “مرتكزات المواجهة الثقافية للإرهاب”.
البعث ميديا || ميس خليل