دولي

دي ميستورا:نرحب بتصريحات ترامب حول التركيز على مكافحة تنظيم “داعش”

أعرب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سورية ستافان دي ميستورا عن ترحيبه بتوجه الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب نحو التركيز على مكافحة تنظيم “داعش” الإرهابي.

وأثارت مواقف ترامب إزاء الأزمة في سورية وإعلانه أكثر من مرة خلال حملته للانتخابات الرئاسية الأمريكية ضرورة التركيز على مكافحة تنظيم “داعش” الإرهابي القلق لدى البعض سواء داخل الولايات المتحدة وأوروبا أو في المنطقة بمن في ذلك مشيخات الخليج التي تخشى تغير مواقف الإدارة الأمريكية بعد انتخاب ترامب ولاسيما ما يتعلق بمواصلة دعم التنظيمات الإرهابية التي تطلق عليها واشنطن تسمية “معارضة معتدلة” في سورية.

ونقلت رويترز عن دي ميستورا قوله اليوم أمام البرلمان الأوروبي في إشارة إلى تصريحات ترامب في أكثر من مناسبة خلال حملته للانتخابات الرئاسية الأمريكية حول ضرورة التركيز على مكافحة تنظيم “داعش” الإرهابي انه “بالاستناد إلى تصريحاته الأخيرة يبدو أن ترامب يعتزم إعطاء الأولوية القصوى لمكافحة داعش ولا اعتقد ان أحدا سيبدي معارضة بهذا الشان بمن فيهم أنا شخصيا”.

ووصف دي ميستورا تنظيم”داعش” الإرهابي بأنه مثل فيروس ايبولا القاتل مشيرا إلى ضرورة مكافحة التنظيم المذكور بالتعاون مع روسيا لأنه “يهدد الجميع”.

وحول تطورات الوضع في حلب قال دي ميستورا “لدينا تصور بانه في الوقت الذي سيتابع فيه الجميع الحديث عن حل سياسي هناك تسريع واضح باتجاه الوصول لنتيجة عسكرية في حلب”.

وزعم دي ميستورا ان على روسيا ان تحذر مما سماه “نصر يأتي بثمن باهظ” معتبرا أن على الأطراف المعنية في سورية أن “تجري في نهاية المطاف محادثات اذا ما ارادت ان تضمن تحقيق نصر مستدام على تنظيم داعش”.